اقتصاد

العراق: اختيار مستشار لدراسة مناطق النفط الحدودية مع الكويت

الأحد 2018.12.23 01:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 261قراءة
  • 0 تعليق
مضخة نفط - أرشيف

مضخة نفط - أرشيف

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الأحد إن الكويت والعراق اختارا مستشارا لدراسة المناطق النفطية على الحدود بين البلدين، وسيتم تحديد السياسة الإنتاجية بناء على الدراسة. 

جاءت تصريحات الغضبان خلال اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في الكويت.

وأضاف أن الاستشاري سيقوم بدراسة المنطقتين المتاخمتين على الحدود وبناء على معطيات الدراسة سوف تتخذ سياسة إنتاجية بحيث يكون الإنتاج من ناحية الملكية مجزيا للطرفين.

وأوضح أن شركة أجنبية عالمية معروفة تقوم بتنفيذ الاستشارات.

كما أوضح وزير النفط العراقي أن اتفاقية تصدير الغاز للكويت وصلت لمراحل متقدمة وهي في مرحلة اللمسات الأخيرة، مستدركا بالقول إن هذه الاتفاقية قد تمت في عهد الحكومة السابقة، وأنا شخصيا لم أناقشها بعد بشكل جدي لأنني حديث العهد في الوزارة ولكن سوف ندرسها وسيكون موقفنا بناء على المعطيات الإيجابية.

وتابع قائلا: سبق وأن صدرنا الغاز إلى الكويت في ثمانينيات القرن الماضي ومن المكان نفسه، لكن للعلم فإن العراق لديه حاجة كبيرة للغاز ومعظم محطات الكهرباء الحالية التي أنشئت حديثا تعتمد على الغاز.

في الوقت نفسه توقع وزير النفط العراقي تحسن أسعار النفط بداية العام المقبل 2019 مع بدء تطبيق قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته أوبك والمنتجون المستقلون في وقت سابق هذا الشهر.

وقال الغضبان في الاجتماع لم يعد هناك خزين كبير في السوق، وعليه نحن متفائلون بأن هذا الانحدار السريع (للأسعار) سوف يتوقف.

تعليقات