منوعات

اسكتلندا.. العثور على آثار أقدام أضخم ديناصور في التاريخ

الأربعاء 2018.4.4 05:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
العثور على آثار أقدام أكبر حيوان على وجه الأرض في اسكتلندا

العثور على آثار أقدام أكبر حيوان على وجه الأرض في اسكتلندا

عثر علماء في اسكتلندا على آثار أقدام وبقايا ديناصور نادر يعد أضخم حيوان جاب الأرض في التاريخ، حيث جمعوا عشرات من الحفريات ترجع لأكثر من 170 مليون عام، وتعود إلى سلالة الصربوديات الأولى بعد التنقيب عنها في بحيرة موحلة بجزيرة سكاي.

 كانت الصربوديات تنمو ليصبح طولها على الأقل 15 مترا ووزنها أكثر من 10 أطنان، بينما بلغ طول سلالة الثيرابودات التي تعد أقدم من الصربوديات مترين فقط، وتم العثور على بعض بقاياها أيضا.

ويعتقد أن هذه الحفريات التي عثر عليها مؤخرا هي أقدم بقايا ديناصورات وجدت في اسكتلندا، بعد آخر كشف في هذا المجال عام 2015 بجزيرة سكاي لمجموعة أخرى من الحفريات، لكن أصغر وأقل عمرا من الحفريات الأخيرة.

وقال علماء الجيولوجيا إن الاكتشافات الجديدة مهمة كدليل نادر من العصور الوسطى للديناصورات، خاصة أنه توجد مواقع قليلة على سطح الكوكب تم فيها العثور على مثل هذه الحفريات العتيقة.

ويضيف الاكتشاف إلى الدلائل المتزايدة التي تشير إلى أنه خلال عصر الزواحف ما قبل التاريخ، انتشرت الديناصورات على جزيرة سكاي باسكتلندا خلال فترة محورية في تطورها.

ويشير الاكتشاف أيضا إلى أن العديد من الديناصورات لم تكن مقيدة بالعيش في البرية فقط، حيث عاش الكثير منها قرب المياه والبحيرات القديمة بحثا عن الطعام.


تعليقات