صحة

تحذير.. سرطان الثدي يطارد الكسولات في الطهي

السبت 2018.6.9 11:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 364قراءة
  • 0 تعليق
الطعام غير الصحي يهدد بالسرطان

الطعام غير الصحي يهدد بالسرطان

حذرت دراسة إسبانية من أن الطاهيات الكسولات أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بسرطان الثدي الشرس مقارنة مع أولئك الذين يأكلون بشكل صحي.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية نقلا عن معهد دو سالود كارلوس الثالث أن الأطعمة التي تسبب الالتهاب قد تكون وراء خطر الإصابة المتزايد بالسرطان.

ووضعت الدراسة قائمة بالمنتجات المرتبطة بالمرض أبرزها الصلصات الجاهزة مثل تلك المستخدمة في أطباق الكاري والمكرونة، وكذلك منتجات المخابز المنتجة صناعيا مثل الخبز والفطائر واللحوم المصنعة والوجبات السريعة والحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر ومنتجات الألبان عالية الدسم، ويعتقد أن ذلك الطعام يزيد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق إتلاف الحمض النووي.

ووجدت الدراسة، التي عرضت في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للأورام السريرية في شيكاغو وفحصت حالات ٢٠٠٠ سيدة، أن النساء اللواتي تناولن أكثر الأطعمة المسببة للالتهاب كن أكثر عرضة بنسبة ٣٩٪ لتطور أي شكل من أشكال سرطان الثدي أكثر من أولئك اللائي تناولنه بكميات أقل، وكن أيضا أكثر عرضة بثلاث مرات لتطور النوع السلبي الشرس الذي يصعب علاجه.

ومع ذلك، قال الخبراء إن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل تقديم المشورة للنساء لخفض استهلاكهن لبعض مجموعات الطعام بشكل كامل، لكن الأطباء الإسبان أوضحوا أن دراستهم تؤكد مجددا ببساطة أن الالتزام بنظام غذائي صحي يقي من السرطان وأمراض أخرى.

تعليقات