سياسة

زعيم حزب العمال البريطاني: إجراء استفتاء جديد خيار وارد مستقبلا

الأحد 2018.11.18 02:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 346قراءة
  • 0 تعليق
جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني- أرشيفية

جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني- أرشيفية

قال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، الأحد، إن إجراء استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خيار للمستقبل وليس للوقت الحالي.

وفي حين أكد حزب العمال أنه لن يدعم اتفاقا تقترحه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من التكتل في تصويت سيُجرى بالبرلمان، أيد بعض أعضاء الحزب دعوات لإجراء استفتاء على الاتفاق.

وأضاف كوربين، في تصريحات صحفية، أن استفتاء آخر هو خيار للمستقبل وليس خيارا للوقت الراهن "لأننا إذا أجرينا استفتاء غدا فعلى أي شيء سيكون؟ ماذا سيكون السؤال المطروح؟".

وتسببت قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في جدل وانقسام كبيرين في بريطانيا بين مؤيد ومعارض، لا سيما بعد مسودة اتفاق بريكست الذي توصلت إليه بريطانيا والاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الماضي، وإعلان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الخميس، عقد قمة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني لتوقيع مشروع الاتفاق.

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي- أرشيفية

ورغم انتقادات كثير من أعضاء حزبها المحافظ، دافعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي عن مسودة الاتفاق، وقالت، الأحد، إن الأيام السبعة المقبلة في عملية خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل بريطانيا، وذلك بعد تصريحات سابقة لها أكدت خلالها أن المسار الذي بدأته هو الأفضل لبلادها، كما استبعدت إجراء استفتاء ثانٍ على بريكست.

وأدى مشروع الاتفاق الذي تم التوصل إليه، الأربعاء الماضي، حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى استقالة 4 من وزراء حكومة ماي، بسبب معارضتهم البنود المقترحة بشأن مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية بعد الخروج المقرر في 29 مارس/آذار 2019.

وفي أول تعليق لها على الاستقالات المفاجئة، حذرت رئيسة الحكومة البريطانية نواب البرلمان من أنهم يواجهون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق أو التخلي عن بريكست في حال لم يدعموا مشروع اتفاقها مع بروكسل.

وقالت ماي، في كلمتها أمام البرلمان: "يمكننا اختيار الخروج من دون اتفاق، ومواجهة التخلي عن بريكست، أو يمكننا اختيار التكاتف ودعم أفضل اتفاق يمكن التفاوض حوله"، فيما علت هتافات التأييد عندما ذكرت احتمال التخلي عن بريكست.

تعليقات