سياسة

اعتراض لبناني على مقترح أمريكي بشأن خلاف بحري مع إسرائيل

الجمعة 2018.2.16 09:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 403قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية

جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الجمعة، أن مقترحات أمريكية بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل "غير مقبولة". 

وجاء تصريح بري على هامش لقائه مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد ساترفيلد الذي اجتمع، الجمعة، أيضا مع وزير الخارجية جبران باسيل ورئيس الوزراء سعد الحريري.

ويقوم الدبلوماسي الأمريكي بالوساطة بين لبنان وإسرائيل لنزع فتيل توترات بسبب جدار إسرائيلي على الحدود، وقرار لبنان البدء في التنقيب عن موارد الطاقة قرب منطقة بحرية متنازع عليها.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن بري استقبل ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة مساعد وزير الخارجية الأمريكية السفير دايفيد ساترفيلد والسفيرة الأمريكية في لبنان إليزابيث ريتشارد، وجرى خلاله عرض التطورات الراهنة وموضوع المنطقة الخاصة للبنان والحدود البحرية.

وأشارت الوكالة إلى أنه بعد أن استمع بري إلى مقترحات الوفد الأمريكي أصر رئيس مجلس النواب خلال اللقاء على موقفه في ترسيم الحدود البحرية عبر اللجنة الثلاثية المنبثقة عن تفاهم إبريل/نيسان 1996، على غرار ما حصل بالنسبة للخط الأزرق، معتبرا أن المطروح "غير مقبول".

وأعلنت الحكومة اللبنانية، الجمعة الماضي، أنها وقّعت أول اتفاقيات التنقيب والإنتاج للنفط والغاز البحريين في منطقتين، يقع جزء من إحداهما في المياه المتنازع عليها مع إسرائيل.

وتعهد وزير الطاقة سيزار أبي خليل بأنه سيكون هناك تنقيب كامل في منطقة الامتياز البحرية رقم 9 التي يقع جزء منها في المياه المتنازع عليها مع إسرائيل.

من جانبه، قال المجلس الأعلى للدفاع في لبنان مطلع الشهر الجاري إنه أعطى أوامر "للتصدي لإسرائيل ومنعها من بناء الجدار الفاصل" على الحدود مع لبنان، وسط تزايد التوترات بشأن الحدود البرية والبحرية.

تعليقات