ثقافة

بالصور.. متاحف لبنان تفتح أبوابها مجانا في ليلة للاحتفاء بالتاريخ

الأحد 2019.4.7 11:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 96قراءة
  • 0 تعليق
متاحف لبنان تفتح أبوابها مجانا في ليلة للاحتفاء بالتاريخ

متاحف لبنان تفتح أبوابها مجانا في ليلة للاحتفاء بالتاريخ

توافد الآلاف من اللبنانبين للمشاركة في ليلة المتاحف، والتي ظلت مفتوحة مجاناً حتى وقت متأخر من مساء السبت، في حدث سنوي تقول عنه وزارة الثقافة إنه يساعد اللبنانيين على تقدير تراثهم الثقافي بشكل أكبر، وتمنحهم متنفساً للتخلص من أعبائهم اليومية.


وشارك في ليلة المتاحف 14 متحفا ًمن كل المحافظات اللبنانية من الشمال إلى الجنوب، حيث توافد الزوار عليها بأعداد فاقت السنوات السابقة.

وتجول وزير الثقافة اللبناني محمد داوود، في عدد من المتاحف بين مدينتي صيدا في الجنوب وبيروت، داعيا اللبنانيين إلى المشاركة في ليلة المتاحف لأنها فرصة للتلاقي مع الإرث الثقافي والفكري في هذه الصروح.

وقال داوود إن الشعب اللبناني يتعرض لضغوط اقتصادية ومعيشية ولديه فرصة للترويح عن نفسه من خلال المتاحف.

وأضاف: "الحياة قاسية قليلاً على اللبنانيين، وهذا يشكل نافذة تستجلب الهواء الثقافي النظيف حتى يتنفس العالم".

وتابع: "كوزارة دورنا أن نبحث أكثر عن هذه الصروح التاريخية، وكل الذين جاؤوا ليلة المتاحف دعوهم يخبرون الناس الذين لم يأتوا أن لدينا كنوزا موجودة بلبنان، فلنعطها قيمتها".

وتوافد على المتحف الوطني في بيروت عدد كبير من طلاب المدارس الذي جاؤوا للاطلاع على التاريخ المذكور في كتبهم المدرسية.


وفي لبنان هناك عشرات المتاحف وبينها المتحف الوطني اللبناني الذي يضم مقتنيات أثرية تعود لعصر ما قبل التاريخ، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، والعصور الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعصر الإسلامي والمملوكي والعثماني.


وهناك أيضا متحف الجامعة الأمريكية في بيروت، الذي يحتوي على قطع أثرية متنوعة، ومتحف عجائب البحار، الذي يتضمن أصدافاً من بحار العالم.

ويوجد في لبنان أيضاً متحف جبران في إحدى أديرة بشري شمالي لبنان، ويضم مجموعة كبيرة من مخطوطات الفيلسوف والشاعر والفنان اللبناني جبران خليل جبران ولوحاته، ومتحف نقولا سرسق للفن الحديث ومتحف جبيل الأثري.


تعليقات