سياسة

مسؤول ليبي: إخوان ليبيا يعرقلون تشكيل مجلس رئاسي جديد

الثلاثاء 2018.10.30 05:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 516قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماع للمجلس الرئاسي الليبي بقيادة فايز السراج

جانب من اجتماع للمجلس الرئاسي الليبي بقيادة فايز السراج

اتهم مصدر مسؤول بمجلس الدولة الليبي، جماعة الإخوان الإرهابية بعرقلة إعادة هيكلة المجلس الرئاسي الذي تشكل بموجب اتفاق الصخيرات.

وبعد مشاورات مطولة، توافقت لجنتا الحوار بمجلس الدولة ومجلس النواب على آلية لتشكيل مجلس رئاسي جديد، بحيث يكون هناك رئيس ونائبان، على أن يكون منصب رئيس المجلس منفصلا عن منصب رئيس الحكومة.

ويعتقد طيف واسع من الليبيين أن المجلس الرئاسي الليبي الحالي فشل في حل المشكلات التي تواجه الليبيين، وأخفق في السيطرة على المليشيات التي تحميه في طرابلس.

وأكد المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته لحساسية منصبه، في تصريحات خاصة من طرابلس لـ"العين الإخبارية"، الثلاثاء، أن رئيس المجلس، الإخواني خالد المشري، يماطل في دعوة أعضاء المجلس لجلسة يناقشون خلالها مقترحات اختيار المجلس الرئاسي.

وأشاد المصدر الليبي بالجهود التي تبذلها لجنتا الحوار في مجلس النواب الليبي وكتلة الوفاق الوطني في المجلس الأعلى للدولة.

كانت كتلة الوفاق في المجلس الأعلى للدولة الليبي قد عقدت اجتماعا دوريا بطرابلس، أمس الإثنين، تم التأكيد فيه على الإسراع في إعادة هيكلة المجلس الرئاسي من أجل تحقيق الهدف الأسمى للاتفاق السياسي وهو توحيد مؤسسات الدولة.


وأبدت كتلة الوفاق الوطني عدم رضاها عن عدم تفاعل مكتب رئاسة مجلس الدولة، مع قرارات المجلس التي تحث على الإسراع في إعادة هيكلة السلطة التنفيذية، مؤكدة استعدادها للقيام بخطوات جريئة سيعلن عنها في حينها.


وكان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح قد اقترح انتخاب رئيس مؤقت لليبيا في حال تعثر تشكيل مجلس رئاسي جديد، مؤكدا أن ذلك يشكل مخرجا للأزمة الحالية في ليبيا، لافتاً إلى أن انتخاب رئيس موقت لليبيا هو الحل البديل، في حال تعثر تشكيل المجلس.

تعليقات