اقتصاد

إغلاق أكبر حقول النفط في ليبيا

الأحد 2017.8.27 02:38 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 413قراءة
  • 0 تعليق
حقل الشرارة النفطي في ليبيا - رويترز

حقل الشرارة النفطي في ليبيا - رويترز

أغلقت مجموعة مسلحة صمامين بخط الأنابيب الواصل إلى حقل الشرارة النفطي أكبر الحقول الليبية للضغط لتنفيذ مطالب تخص مدينتهم.

وقال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) إن مجموعة مسلحة أخرى مكلفة بحراسة منشآت النفط أغلقت خط الأنابيب الواصل إلى حقل الحمادة الليبي، لكن الحقل مازال يعمل، ومن المتوقع إجراء محادثات اليوم لإعادة فتح خط الأنابيب. 

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنها تحقق في انتهاكات أمنية وقعت في الأيام الأخيرة في حقل الشرارة النفطي أكبر حقل في البلاد.

ولم تفصح المؤسسة الوطنية للنفط عن تفاصيل الحادث في البيان الصادر، لكنها قالت إن رئيس الأمن في الحقل ذكر أن الاختراقات ترجع إلى "تصرف فردي" وأن "الوضع الأمني جيد". 

وينتج حقل الشرارة نحو 270 ألف برميل يومياً. وأعيد فتحه في ديسمبر/ كانون الأول بعد رفع حصار استمر عامين، لكنه يعاني منذ ذلك الحين من إغلاقات كثيرة أو جزئية، بسبب ما تقوم به جماعات مسلحة وإضراب العمال.

وتكافح ليبيا التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في إفريقيا يقدر بـ488 مليار برميل، لإنعاش إنتاج النفط بعد أن أعادت افتتاح اثنين من أكبر حقولها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولكن مع ذلك تضخ كميات أقل بكثير عن مستوى إنتاج ما قبل 2011، والذي كان يقدر بـ1.6 مليون برميل يومياً.

وكانت ليبيا من بين الدول التي حصلت على إعفاء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" من اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل، لخلق توازن بين العرض والطلب العالمي، بهدف إعادة أسعار النفط إلى مستواها الطبيعي بعد هبوطها الشديد.

تعليقات