سياسة

مصدر ليبي لـ"العين الإخبارية": سرت تحتضن أكبر مؤتمر للقبائل خلال أيام

الإثنين 2019.4.1 02:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مدينة سرت الليبية

جانب من مدينة سرت الليبية

قال مصدر ليبي إن مدينة سرت، شمالي البلاد، ستستضيف مؤتمرا تحضره جميع القبائل اللبيبة، وذلك في النصف الأول من أبريل/نيسان الجاري.

وتابع المصدر، وهو من الهيئة التحضيرية للمؤتمر ورفض الإفصاح عن اسمه، أن المؤتمر سيحمل اسم "المؤتمر العام للقبائل والمدن الليبية"، وستشارك به القبائل الليبية كافة.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، أن هدف هذا المؤتمر هو دعم المصالحة الوطنية، مشيرا إلى أنه (المؤتمر) سيناقش عدة قضايا مهمة مثل ميثاق وطني يكون بمثابة إعلان دستوري جديد، ومناقشة مسودة الدستور الأخيرة.

وأشار المصدر إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا الانتخابات، وسبل توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية ودعمها، فضلا عن بحث ملف المعتقلين من رموز النظام السابق ومنهم عبدالله السنوسي، رئيس المخابرات الليبية السابق، والساعدي القذافي، نجل الرئيس الراحل القذافي.


وتابع المصدر أنه تم إجراء مشاورات مع قبائل مصراتة لبحث ملف المعتقلين السياسيين من أبناء القبائل. وكشف عن مشاورات تُجرى مع قبائل مدينة مصراتة، التي تتمركز في المنطقة الغربية، لبحث الإفراج عن منصور ضو رئيس الأمن المكلف بحماية معمر القذافي، وأحمد أبراهيم القذافي الذي تقلد مناصب رفيعة في نظام العقيد الراحل.

وأشار إلى أنه تمت زيارة النائب العام في طرابلس، والذي أكد أنه سيسعى لإطلاق سراح المعتقلين قبل انعقاد المؤتمر، معتبرا أن ذلك يسهم في لمِّ شمل الشعب الليبي.

يشار إلى أن البعثة الأممية إلى ليبيا قد أعلنت أن الملتقى الوطني الجامع سينعقد في النصف الأول من الشهر الجاري في مدينة غدامس، مضيفة أن المشاركين في الملتقى سيقع على عاتقهم تحديد موعد لإجراء الانتخابات في البلاد، التي تعيش حالة من الانسداد السياسي منذ نحو 8 سنوات.

تعليقات