سياسة

رئيس البرلمان الليبي يؤكد لـ"جوتيريس" ضرورة وضع آلية محددة لحل الأزمة

الجمعة 2019.4.5 05:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 279قراءة
  • 0 تعليق
رئيس مجلس النواب الليبي والأمين العام للأمم المتحدة

رئيس مجلس النواب الليبي والأمين العام للأمم المتحدة

أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، أهمية إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، ووضع آلية محددة لحل الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب، الجمعة، بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، وبرفقة المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة في مدينة طبرق شرق البلاد.

وأوضح عبدالله بليحق المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، في بيان صحفي حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أن المستشار صالح بحث خلال اللقاء مع جوتيريس آخر المستجدات في الشأن الليبي وسبل إنهاء الأزمة الحالية في البلاد، بالإضافة إلى الملتقى الوطني المزمعة إقامته بمدينة غدامس منتصف الشهر الجاري.


وأضاف بليحق أنه تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة أن تكون مخرجات الملتقى وفقاً لإرادة الليبيين دون تدخلات خارجية، كما تم التأكيد على إنهاء الاستحقاقات المقبلة بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

وأوضح أن المستشار صالح أكد وفاء مجلس النواب بكافة الاستحقاقات التشريعية المنوطة به وآخرها إصدار قانون الاستفتاء على الدستور الدائم في ليبيا.

ويتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى مدينة بنغازي شرق البلاد؛ لعقد مباحثات مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، في محاولة لنزع فتيل الأزمة ومنع حدوث صدام عسكري في مدن المنطقة الغربية.


وأكد جوتيريس في وقت سابق أنه لن يكون هناك مؤتمر وطني جامع في ظل هذه الظروف التي تشهدها ليبيا، في إشارة إلى التصعيد العسكري الأخير الذي تشهده البلاد.

وأعلن اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي، الخميس، أن المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة أصدر أوامره ببدء تطهير العاصمة طرابلس.

وقال  في مؤتمر صحفي: إن قوات الجيش وصلت إلى منطقة الهيرة غربي البلاد، لافتا أيضاً إلى أن القوات دخلت أيضاً غريان وسط ترحيب شعبي.

وشدد المتحدث باسم الجيش على عدم جدوى المفاوضات، قائلا: انتهى الحديث مع أي طرف وتحركاتنا الآن موجهة ضد الإرهابيين في طرابلس.

تعليقات