اقتصاد

13 بنكا تشارك في برنامج صكوك محلي بالسعودية

الثلاثاء 2017.7.18 02:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 322قراءة
  • 0 تعليق
شعار رؤية  السعودية 2030 للإصلاح الاقتصادي

شعار رؤية السعودية 2030 للإصلاح الاقتصادي

قالت وزارة المالية السعودية الثلاثاء إن 13 بنكا محليا تأهلوا للمشاركة في برنامج الحكومة المزمع لإصدار سندات إسلامية بالعملة المحلية.

وقالت وزارة المالية في بيان مختصر إن مصرف الإنماء ساعد في هيكلة الصكوك.

ولم يذكر البيان تفاصيل إضافية أو يحدد موعد بدء الإصدار. وقالت الوزارة إن أي إصدار بموجب هذا البرنامج سيجري وفقا لتقدير وزارة المالية.

والبنوك الأخرى المتأهلة بجانب مصرف الإنماء هي البنك الأهلي التجاري والبنك الأول وبنك البلاد وبنك الجزيرة وبنك الخليج الدولي ومصرف الراجحي وبنك الرياض والبنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي للاستثمار والبنك العربي الوطني ومجموعة سامبا المالية.

كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قد أعلن الأسبوع الماضي أن إصدارات الصكوك المقومة بالعملة المحلية تستهدف مساعدة الرياض على تغطية عجز الموازنة الذي تسبب به انخفاض أسعار النفط.

وأضاف الجدعان أن عجز الميزانية في الربع الثاني لا يزال أقل من المتوقع، لكنه اقترب من التعادل مع التوقعات.

وأشار وزير المالية إلى أن الإنفاق في ميزانية الربع الثاني أقل من التوقعات والإيرادات أعلى، متوقعاً نمواً اقتصادياً معتدلاً يزداد في 2019 و2020.

وقال مصدر في قطاع النفط السعودي إن المملكة ستخفض شحنات الخام لزبائنها في أغسطس/آب بأكثر من 600 ألف برميل يوميا لإحداث توازن في ظل ارتفاع الاستهلاك المحلي خلال فصل الصيف مع الاستمرار في الالتزام بمستويات الإنتاج التي تعهدت بها داخل منظمة أوبك.

تعليقات