سياسة

اتهامات بالإرهاب والقتل لمنفذ اعتداءات مانهاتن

الأربعاء 2017.11.22 04:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 562قراءة
  • 0 تعليق
منفذ هجوم مانهاتن خلال القبض عليه

منفذ هجوم مانهاتن خلال القبض عليه

ذكرت وزارة العدل الأمريكية، في بيان، أن هيئة محلفين اتحادية كبرى وجهت اتهامات بالإرهاب والقتل للمدعو سيف الله سايبوف، منفذ هجوم الشاحنة في مانهاتن السفلى بولاية نيويورك الأمريكية.  

وألقي القبض على سايبوف فور الهجوم -الذي أودى بحياة 8 أشخاص- الذي وقع في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وتحتجزه السلطات الاتحادية منذ ذلك الحين. 

وخلال التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة الفيدرالية مع الأوزبكي سيف الله سايبوف (29 عاما)، أدلى المشتبه باعترافات مثيرة أظهر خلالها ولاءه لتنظيم داعش الإرهابي، مبديا عدم ندمه على تنفيذ حادثة الدهس. 


وأوضح سايبوف خلال التحقيقات أنه استأجر السيارة التي نفذ بها حادثة الدهس في 22 أكتوبر 2017، وأنه اختار يوم الهالوين لتنفيذه؛ لوجود عدد أكبر من الناس في الشوارع، كما أقر بالتخطيط لمواصلة السير حتى جسر بروكلين لدهس المزيد من المشاة. 

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصف منفذ حادث الدهس في مانهاتن بنيويورك بأنه "حيوان"، مشددا على ضرورة تعديل سياسة الهجرة وبخاصة إنهاء برنامج اليانصيب على الإقامات الدائمة في الولايات المتحدة.   

وأعلن ترامب أنه "علينا أن نكون أكثر صرامة وأكثر ذكاء وأقل مراعاة"، وذلك عقب الاعتداء الذي أدى إلى مقتل 8 أشخاص وجرح نحو 12 آخرين. 

ووصف عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو، الحادث بأنه "عمل جبان يستهدف المدنيين الأبرياء. ومضى قائلا: "نعلم أن هذا العمل يهدف إلى تحطيم روحنا. ولكننا نعلم أيضا أن أهل نيويورك أقوياء". 

وفي السياق نفسه، كشف مصدر قريب من التحقيقات أن جهاز "إف بي آي" يبحث عن معلومات بخصوص شخص أوزبكي آخر على علاقة بالهجوم.



تعليقات