منوعات

الأصل التاريخي لأسماء الشهور الميلادية

الخميس 2018.11.8 12:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 510قراءة
  • 0 تعليق
معاني أسماء الشهور الميلادية - صورة أرشيفية

معاني أسماء الشهور الميلادية - صورة أرشيفية

يحتفل العالم ببداية السنة الميلادية في الأول من شهر يناير/كانون الثاني، ويعود هذا الطقس إلى التقاليد الرومانية القديمة، إذ يحتفل به مع اعتدال الليل والنهار، وهو اليوم الذي تكون فيه الشمس فوق خط الاستواء، ليتساوى طول الليل والنهار في شهر مارس/آذار.

أول الشهور يناير/كانون الثاني

ينسب اسمه إلى جانوس إله الشمس لدى الرومان، ذو الوجهين، وهو إله لكل جديد، حيث كان يمتلك وجهين، ينظر بأحدهما إلى الماضي، ويتطلع بالآخر نحو المستقبل، وهو وفقاً للمعتقدات الرومانية القديمة يحرس أبواب السماء، كما أنه إله الحرب والسِلم والبدايات والنهايات.


فبراير/شباط

يرجع مصدره إلى الفِعل اللاتيني "فبراور" الذي يعني التطهير، وكان الرومان يقيمون عيداً أو مهرجاناً لتطهير الروح من الذنوب في الـ15 من هذا الشهر، وقيل إن فبراير سمي بذلك الاسم نسبة إلى فيبروس إله النقاء لدى الرومان.

مارس/آذار

وهو إله الحرب مارس، الذي يحمي الرومان، ويُعتقد أنه جالب الحظ لهم في حال شُنت الحروب فيه.


أبريل/نيسان

نسبة إلى أبريل معبودة الرومان، وهى المسؤولة عن تفتح الأزهار وأبواب السماء، لكي تضيء الشمس، وقيل أيضاً إنها نسبة إلى"أفروديت" إلهة الجمال والحب لدى الإغريق، ويشهد بداية الربيع.

مايو/آيار

يعود إلى "طمايا" إلهة التكاثر والنمو والخصوبة لدى الرومان، وهي والدة "ميركوري" رسول الآلهة عند الرومان قديماً.

يونيو/حزيران

يرجع إلى الإله "يونو" زوجة "جوبتر" كبير الآلهة عند الرومان.


يوليو/تموز

سمي على اسم إمبراطور الرومان "يوليوس قيصر"، إذ ولد في هذا الشهر.


أغسطس/آب

ينسب إلى الإمبراطور الروماني "أوكتافيوس"، الذي لقب باسم الإمبراطور الروماني "أغسطس"، وهو ابن "يوليوس قيصر" بالتبني، إذ حقق في هذا الشهر أعظم الانتصارات، منها الانتصار على "كليوباترا" ملكة مصر، وأصبح 31 يوماً كي لا ينقص من أيام شهر يوليو المنسوب إلى يوليوس قيصر. 

سبتمبر/أيلول

أخذ اسمه من مصدر كلمة "سيبت"، والتي تعني الرقم 7 باللغة اللاتينية، إذ كان ترتيبه الـ7 في التقويم الروماني.

أكتوبر/تشرين الأول

مصدر الاسم كلمة "أوكتو" التي تعني الرقم 8 باللغة اللاتينية، إذ كان ترتيبه الـ8 في التقويم الروماني. 

نوفمبر/تشرين الثاني

مصدر كلمة "نوفيم" التي تعني الرقم 9 باللغة اللاتينية، إذ كان ترتيبه الـ9 في التقويم الروماني. 

ديسمبر/كانون الأول

يعود الاسم إلى مصدر كلمة "ديسيم" التي تعني الرقم 10 باللغة اللاتينية، إذ كان ترتيبه الـ10 في التقويم الروماني. 

وكانت الدولة الرومانية تستخدم تقويماً من عشرة أشهر حتى عام 753 ق.م، سنة تأسيس مدينة روما، إذ عدل الإمبراطور "يويليوس قيصر" التقويم الروماني القديم بعد الاستعانة بأحد الفلكيين الكهنة ويدعى "سوسيجنيو"، وأطلق عليه التقويم اليولياني الذي جعل شهور السنة 12 بدلاً من 10.

وفي عام 532 م عدل الراهب الأرمني"ديونسيوس اكسجونوس" التقويم الروماني، ليبدأ بسنة ميلاد السيد المسيح بدلاً من سنة تأسيس مدينة روما، لكن التعديل جعل هناك فرقاً في الاعتدال الربيعي بواقع 10 أيام، لذا أجرى تعديلاً جديداً في 4 أكتوبر 158، وحذف 3 أيام كل 400 عام، بذلك حذف 12 يوماً من التاريخ الميلادي.

ووافقت الكنيسة الكاثوليكية الغربية على الحذف، واعترضت الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وبالتالي أصبح الاحتفال بيوم ميلاد السيد المسيح وفقاً للكنيسة الكاثوليكية الغربية 25 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، بينما تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية به 7 يناير.

تعليقات