سياسة

اجتماع لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا حول سوريا الشهر المقبل

الثلاثاء 2018.2.13 11:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 382قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لمؤتمر أستانة 8 في كازاخستان

صورة أرشيفية لمؤتمر أستانة 8 في كازاخستان

كشف وزير خارجية كازاخستان، الثلاثاء، عن أن وزراء الخارجية الروسي والإيراني والتركي يعتزمون الاجتماع شهر مارس/ آذار المقبل لمناقشة الأوضاع في سوريا. 

وقال الوزير خيرت عبد الرحمنوف فى تصريحات صحفية إن الأطراف الثلاثة لم تتفق بعد على تاريخ ومكان عقد الاجتماع بالتحديد، لكن أستانة عاصمة كازاخستان من بين الخيارات المطروحة.

وأضاف أن الاجتماع المقرر سيعقد فى أعقاب جولة جديدة من محادثات أقل في المستوى بين الأطراف الثلاثة تتناول الأزمة السورية تستضيفها أستانة أيضا.

وكانت الأطراف الثلاثة قد اختتمت جولة ثامنة من مفاوضات أستانة خلال شهر ديمسبر/ كانون الأول الماضي باقتراح عقد مؤتمر سوتشي للسلام الذى استافضته المدينة الروسية فى 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، ذلك دون إحراز أى تقدم يذكر.

ويأتى الاجتماع المقرر فى ظل التطورات الأخيرة التى شهدتها الأوضاع الميدانية فى سوريا، خاصة بعد العملية العسكرية التركية ضد الأكراد فى الشمال السوري، إلى جانب الضربات الجوية الإسرائيلية لأهداف سورية وإيرانية، ردا على إسقاط مقاتلة من طراز (إف 16).

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو/أيار الماضي في إطار محادثات أستانة، إلى اتفاق لإقامة 4 مناطق خفض توتر في سوريا: في إدلب وحمص والغوطة الشرقية قرب دمشق وكذلك في الجنوب، وهو ما أتاح خفض أعمال العنف، لكن دون وقفها بالكامل.

تعليقات