سياسة

بريطانيا: تصرفات إيران تشتت عملية السلام بسوريا

الإثنين 2018.2.12 07:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 539قراءة
  • 0 تعليق
موقع حطام الطائرة الإسرائيلية - أرشيفية

موقع حطام الطائرة الإسرائيلية - أرشيفية

انتقدت بريطانيا، الاثنين، تصرفات إيران بالمنطقة واستغلال الأراضي السورية لمحاولة إشعال الأجواء، مؤكدةً أن ذلك يصرف الانتباه عن بدء عملية سلام حقيقية بسوريا. 

وقال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون إن لندن قلقة بشأن دور إيران في المواجهة التي وقعت على حدود إسرائيل مع سوريا.

وقال جونسون، في بيان: "نحن قلقون من التصرفات الإيرانية التي تصرف الانتباه عن الجهود الرامية لبدء عملية سلام حقيقية في سوريا".

وتابع قائلا "نحث روسيا على استخدام نفوذها للضغط على النظام وداعميه من أجل تجنب الأفعال الاستفزازية ولدعم عدم التصعيد سعيا وراء تسوية سياسية أوسع".

وفجّرت طهران واحدة من أخطر المواجهات التي وقعت حتى الآن بين إسرائيل والمليشيات التابعة لإيران عبر الحدود، بعدما اخترقت أجواء إسرائيل بطائرة دون طيار.

وأسقط صاروخ مضاد للطائرات طائرة حربية إسرائيلية أثناء عودتها من غارة على مواقع مليشيات تدعمها إيران في سوريا، السبت، ردا على اختراق أجوائها.

وأثار التدخل الإيراني في سوريا قلق إسرائيل التي قالت إنها ستتصدى لأي تهديد.

وتوجه إيران كامل دعمها لرئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب المستمرة منذ نحو 7 سنوات، بما في ذلك نشر قوات تدعمها طهران قرب هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

واستغلت إيران وجودها على الأراضي السورية لصب الزيت على النار أيضاً، وتنفيذ مخططاتها الرامية إلى نشر الفوضى والحروب في كل أرجاء المنطقة الملتهبة عبر مليشياتها المسلحة وبينها حزب الله.

وضرب الجيش الإسرائيلي في سوريا 12 هدفاً إيرانياً وسورياً، بعد إسقاط طائرته المقاتلة من طراز "إف 16" بنيران سورية.

والسبت، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم سماحه لإيران بـ"ترسيخ" وجودها العسكري في سوريا.


تعليقات