سياسة

وزير الدفاع الأمريكي يحمل إيران مسؤولية أزمات الشرق الأوسط

الإثنين 2018.2.12 12:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 797قراءة
  • 0 تعليق
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

حمل وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إيران مسؤولية "إثارة الأزمات" في الشرق الأوسط، قائلا إنها "متورطة" في جميع الصراعات التي تشهدها دول المنطقة. 

جاء ذلك في تصريحات، أدلى بها ماتيس مساء الأحد، للصحفيين قبل التوجه إلى زيارة عمل فى أوروبا، في أول تعليق لمسؤول أمريكي رفيع المستوى عن تصعيد السبت بين إسرائيل وإيران في الساحة السورية.

واعتبر ماتيس أن إسرائيل "تتمتع بحق مطلق في الدفاع عن نفسها" في مواجهة تهديدات الإيرانيين على حدودها الشمالية.

وأضاف أنه "في كل مكان نجد فيه مشكلة في الشرق الأوسط، تجد الشيء نفسه ورائه"، في إشارة لدور إيران في تغذية الصراعات بالمنطقة.

وتابع: "من المثير للاهتمام أنه في كل مكان نجد مشكلات في الشرق الأوسط، تجد نفس الشيء وراءها، سواء كان ذلك في اليمن أو بيروت، أو في سوريا، في العراق، تجد دائما إيران متورطة".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي قائلا إنه "إذا كنت في البحرين، والشرطة هناك ضبطت متفجرات فهذا النوع من الأشياء، واضح أنها من إيران، وإذا جمعت حطام لصواريخ في السعودية تجدها إيرانية، أو ضبطت قوارب متفجرة يتحكم فيها عن بعد في البحر الأحمر، يمكنك أن ترى أين تصنع إيران المقومات اللازمة للقتال أو تقود فعلا القتال، في بعض الحالات".

وشدد ماتيس على أن الولايات المتحدة لم يكن لها أي "دور عسكري" في الأحداث التي وقعت صباح السبت على طول الحدود الإسرائيلية السورية، في إشارة لاعتراض إسرائيل طائرة بدون طيار قالت إنها إيرانية واخترقت حدودها، قبل أن ترد بغارات على أهداف لطهران في سوريا ما تسبب في سقط طائرة إسرائيلية من طراز إف 16 بنيران سورية.

تعليقات