سياسة

التلوث البيئي يعصف بشعبية ميركل

الجمعة 2017.8.11 09:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 536قراءة
  • 0 تعليق
ملصقات لمرشحي الانتخابات الألمانية

ملصقات لمرشحي الانتخابات الألمانية

قالت صحيفة "داس بيلد" الألمانية إن المستشارة "أنجيلا ميركل" عادت بالأمس من إجازتها الصيفية "منزعجة" بسبب استطلاع الرأي الذي أجرته محطة "اي ار دي" كبرى المؤسسات الإعلامية الألمانية، والذي بيّن تراجع رضى الألمان عن أدائها بمقدار 10 نقاط عن الشهر الماضي.

وحصلت ميركل على رضى 59% من المصوتين، وخلف كل من وزير المالية "فولفغانغ شلويبه" الذي تصدر القائمة بنسبة 64%، ووزير الخارجية "زيغمار غابرييل" بنسبة 63%، وفي المقابل تراجعت أيضا شعبية زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين ومنافس "ميركل" على منصب المستشار "مارتن شولتز" بواقع 4 نقاط ليصل إلى المركز الثامن بنسبة 33%.


وطرح الاستطلاع سؤالًا لرصد نسبة تأييد الشعب الألماني للسياسيين الألمان يقول: من ستؤيد لو كانت الانتخابات الأحد المقبل؟ ومن ناحية أخرى أظهر الاستطلاع تراجع رضى الألمان أيضًا عن أداء الحكومة الاتحادية بنسبة 8%.، ومن المقرر أن تجري الانتخابات في 24 من أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي مقابلة أجرتها "داس بيلد" مع البرفسور في علم السياسة بجامعة برلين الحرة "هايو فونكه" أكد فيها على أن تراجع التأييد الشعبي للمستشارة "ميركل" يعود لفضيحة سيارات الديزل ولعدم اشتراكها في "قمة الديزل"، التي جرت في الثاني من آب/أغسطس الحالي بين وزراء الحكومة والوزراء المحليين من جهة والشركات المصنعّة للسيارات، والتي جاءت نتائجها مخيبة للأمال، حيث لم يصدر عنها سوى مبادرة من شركات السيارات لتقديم تسهيلات لمالكي سيارات الديزل لاستبدالها.


وأكد "فونكه" أن الشعب الألماني بدأ بفقدان الثقة بالسياسيين الألمان، بالإضافة إلى التشكيك بنزاهة العلاقة بينهم وبين قطاع السيارات حيث يتزايد الحديث عن وجود صفقات سرية بين الطرفين، ولفت "فونكه" إلى أن نقل "قمة الديزل" من وزارة النقل والموصلات حيث كان من المقرر عقدها إلى مقر وزارة الداخلية قد زاد من الشكوك، بأن هذه الخطوة جاءت لرفع الضغط عن وزارة النقل التي تستخدم مركبات تعمل بالديزل.

ومن الجدير بالذكر أن "قمة الديزل" قد شهدت تظاهرات منددة بعدم تبني شركات السيارات خطة للتخلي عن الديزل وتجنب الحكومة تبني حظر محركات الديزل الذي يسبب مشاكل صحية، كما يعتبر من أكبر أسباب الانبعاثات والتلوث البيئي .


تعليقات