سياسة

ترامب: أزمة إنسانية وأمنية متزايدة على حدودنا الجنوبية

الأربعاء 2019.1.9 07:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 235قراءة
  • 0 تعليق
ترامب في أول خطاب له إلى الأمة من المكتب البيضاوي

ترامب في أول خطاب له إلى الأمة من المكتب البيضاوي

طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول خطاب له إلى الأمة من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض الثلاثاء، تمويلاً بقيمة 5,7 مليار دولار لبناء "حاجز فولاذي" على الحدود مع المكسيك.

وقال ترامب: "بناء على طلب الديمقراطيين سيكون حاجزا فولاذيا بدلا من جدار أسمنتي"، مشيرا إلى أن الوضع على الحدود الجنوبية لبلاده يمثّل "أزمة إنسانية وأمنية متزايدة". 

ترامب في أول خطاب له إلى الأمة من المكتب البيضاوي

وبعد دقائق من خطاب ترامب، قالت الديمقراطية نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي: "يجب أن يتوقّف الرئيس ترامب عن احتجاز الأمريكيين رهائن ويجب أن يتوقف عن تصعيد الأزمة، ويجب أن يعيد فتح الحكومة". 

وبسبب الخلاف بشأن تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، خيمت على أعياد الميلاد في الولايات المتحدة هذا العام ظلال أزمة الميزانية الأمريكية، وفشل الرئيس دونالد ترامب في الاتفاق مع الكونجرس على تمريرها، وهو ما تسبب في عطلة إجبارية لمئات الآلاف من الموظفين، دون أجر لحين التوصل لحل بين السياسيين.

ويعد تعطيل عمل مؤسسات فيدرالية 3 مرات في العام ذاته هو الأول من نوعه منذ 40 عاما، حيث أغلقت الحكومة الأمريكية العام الجاري للمرة الثالثة، بعد إغلاقين الأول في يناير/كانون الثاني، والثاني في فبراير/شباط، وأخيرا الإغلاق الحالي الذي بدأ في الـ22 من الشهر الجاري، ومستمر حتى الآن.

إغلاق الحكومة الأمريكية.. حقائق وأرقام

تعليقات