سياسة

واشنطن: نحن على دراية بشأن احتجاز مواطن أمريكي في إيران

الأربعاء 2019.1.9 05:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 383قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة الإيرانية - أرشيفية

الشرطة الإيرانية - أرشيفية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنها على علم بالتقارير عن احتجاز مواطن أمريكي في إيران منذ أكثر من 6 أشهر، وسط توتر متصاعد بين البلدين، بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الإثنين، أن مايكل آر.وايت (46 عاما)، الذي يخدم منذ فترة طويلة في البحرية الأمريكية، جرى احتجازه أثناء زيارته لإيران ثم سجنه منذ يوليو/تموز بتهم غير محددة.

وقالت والدته جويان وايت لصحيفة نيويورك تايمز إن ابنها زار إيران "خمس أو ست مرات" للقاء صديقته الإيرانية، وحجز تذكرة عودة من إيران في 27 يوليو/تموز لكنه لم يعد. 

ولدى سؤاله عن هذه التقارير، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: "نحن على علم بتقارير احتجاز مواطن أمريكي في إيران".

ورفض المتحدث توفير مزيد من المعلومات، قائلا إن ذلك لاعتبارات تتعلق بالخصوصية.  

الأمريكي مايكل آر.وايت المحتجز في إيران

وتحتجز سلطات طهران نحو 4 أمريكيين بعضهم من أصول إيرانية في سجونها بدعوى اتهامات بـ"التجسس" فضلا عن التحريض ضد النظام. 

وتصاعد التوتر بدرجة كبيرة بين إيران والولايات المتحدة منذ مايو/أيار 2018، عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية مع طهران عام 2015، ثم أعاد فرض عقوبات على إيران التي كان قد تم رفعها من قبل تماشيا مع الاتفاق.

وتضمنت قائمة الشروط الـ12 التي أعلنها مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بوجه طهران لبحث اتفاق نووي جديد قبل 6 أشهر، إطلاق سراح الأمريكيين من أصل إيراني المعتقلين في سجونها، وكذلك المعتقلون الآخرون من البلدان الحليفة لواشنطن. 

شروط أمريكا لبحث اتفاق نووي جديد

تعليقات