مجتمع

محمد بن راشد يهنئ رئيس وزراء الهند بعيد ديوالي باللغة الهندية

الخميس 2018.11.8 10:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية تجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وناريندرا مودي

صورة أرشيفية تجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وناريندرا مودي

هنّأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالنيابة عن شعب دولة الإمارات، ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي وجميع من يحتفلون بعيد ديوالي.

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" باللغتين الهندية والإنجليزية: "بالنيابة عن شعب دولة الإمارات العربية المتحدة، أهنئ ناريندرا مودي وجميع من يحتفلون بعيد ديوالي، متمنيا لهم مهرجانا سعيدا، وأن ينشر شعاع الحب والأمل نوره علينا جميعا، وأدعوكم لأن تشاركوا بصوركم خلال احتفالكم بديوالي في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر #UAEDiwali".


من جهته، وردا على تدوينة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قال ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند في تدوينة باللغة العربية عبر حسابه على موقع "تويتر": "الشيخ محمد بن راشد أشكركم على تهنئتكم الرائعة بمناسبة عيد الديوالي، أبادلكم التهنئة وأتمنى لكم عيد ديوالي سعيدا، إن التزامكم الشخصي لزيادة متانة العلاقات بين جمهورية الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة يضيف قوة كبيرة إلى علاقاتنا الثنائية".


وشهدت تهنئة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تفاعلا كبيرا على موقع التواصل الاجتماعي من قبل الجالية الهندية في الإمارات التي عبّرت من خلال تغريدات عن شكرها العميق له وتمنياته، وعن محبتها وتقديرها للتسامح والتنوع الكبيرين اللذين تتميز بهما دولة الإمارات العربية المتحدة.

عيد الديوالي

وتحتفل الهند، على مدى خمسة أيام، بعيد "ديوالي" أو ما يُعرف بعيد الأنوار، وهو العيد الأكبر لدى الهندوس والسيخ؛ إذ يتم الاحتفال به من نهاية الشهر الهندوسي أشفين حتى الثاني من شهر كارتيكا، تزامنا مع موسم جني المحاصيل في فصل الخريف.


وكلمة "ديوالي" لها أصل سنسكريتي، وتعني صفا من الأضواء، حيث يرمز الاحتفال بهذا العيد، الذي يؤرخ للتقويم الديني الهندوسي، إلى انتصار النور على الظلام والخير على الشر، كما يشكل مناسبة للاحتفال بالحياة والأمل والتفاؤل وتمتين العلاقات الاجتماعية.

ويرجع الأصل في الاحتفال بعيد "ديوالي" إلى التقاليد الهندوسية العريقة؛ إذ يرمز إلى عودة الإله راما الهندوسي من منفاه في الغابة وانتصاره على رافانا إله لانكا في هذا اليوم، واحتفالات سكان إيوديا بهذه المناسبة، التي أصبحت تقليدا على مر السنين.


تعليقات