سياسة

مونتينجرو تنضم للناتو مطلع يونيو رغم معارضة روسيا

الخميس 2017.5.25 02:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 295قراءة
  • 0 تعليق
أمين عام الناتو - أرشيفية

أمين عام الناتو - أرشيفية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس، أن دولة مونتينجرو ستصبح العضو الـ29 في الحلف في مطلع يونيو/حزيران، وذلك وسط معارضة روسية شديدة. 

وقال ستولتنبرغ قبل بدء قمة قادة الأطلسي التي سيحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء مونتينجرو دوسكو ماركوفيتش: "هذا الأمر يثبت أن باب حلف الأطلسي مفتوح".

وأضاف للصحفيين: "أرحب برئيس الوزراء هنا اليوم لكنني سأكون أيضا حاضرا حين ستودع وثائق الانضمام إلى الحلف في واشنطن".

وأكد مسؤولو الحلف الأطلسي أن ستولتنبرغ سيحضر إلى واشنطن في 5 يونيو/حزيران، حين تقدم مونتينجرو رسميا وثائق انضمامها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يعتبر ضامن المعاهدة التأسيسية للحلف.. وتعتبر روسيا أن توسع حلف شمال الأطلسي إلى الدول الشيوعية السابقة في شرق أوروبا يهدد أمنها. 

وقالت وزارة الخارجية الروسية بعد موافقة برلمان مونتينجرو الشهر الماضي على الانضمام إلى الحلف الأطلسي: "لا يمكن لموسكو إلا أن تنظر إلى التبعات الاستراتيجية لهذه الخطوة، وبالتالي نحتفظ بحقنا في اتخاذ قرارات تهدف إلى حماية مصالحنا وأمننا القومي".

وقاطعت التصويت الأحزاب المؤيدة لروسيا فيما يبدو الرأي العام منقسما كثيرا في هذه الدولة البلقانية الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 620 ألف نسمة، وكانت جزءا من دول يوغوسلافيا السابقة.

تعليقات