سياسة

11 ألفا عدد الضحايا المدنيين لمعركة تحرير الموصل

الجمعة 2017.12.22 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3513قراءة
  • 0 تعليق
القوات العراقية تعثر على مقبرة جماعية غرب الموصل

القوات العراقية تعثر على مقبرة جماعية غرب الموصل

رصد تحقيق استقصائي عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال معركة تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي والتي استمرت لمدة 9 أشهر.

وأفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن التحقيق الذي أجري بمعرفة وكالة "أسوشيتد برس" بالتعاون مع السلطات العراقية، كشف أن العدد المقدر للضحايا المدنيين خلال عملية تحرير الموصل يتراوح بين 9 آلاف و11 ألف ضحية.


وقالت "إندبندنت" إنه طبقا للتحقيق فإن العدد الحقيقي للضحايا المدنيين قد يكون ضعف هذا العدد المذكور بالتقرير الرسمي الصادر عن الحكومة العراقية، غير أن الجانب الأكبر من العدد المذكور من الضحايا يتحمل مسؤوليته تنظيم داعش الإرهابي خلال المواجهات.

وذكرت "أسوشيتد برس"، في تحقيقها، أن معظم الضحايا واجهوا طريقة بشعة في الموت "دهسا" على يد عناصر تنظيم داعش الإرهابي، مع وجود شبهة عملية الإعدام الجماعي كنوع من الانتقام قبل تحرر مدينة الموصل.

وقالت "إندبندنت" إن "أسوشيتد برس" دعمت البيانات بتحقيقها عن طريق حصر المقابر الجماعية التي عثر عليها بالمدن المحررة من يد تنظيم داعش الإرهابي، والتي كان منها المقبرة الجماعية التي عثر عليها الأمن العراقي غرب مدينة الموصل بشمال البلاد، وكانت تضم رفات عشرات من الأيزيديين الذين قتلوا على يد تنظيم "داعش" الإرهابي.


وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في التاسع من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري نهاية الحرب على داعش، بانتصار القوات العراقية في معارك الصحراء الغربية ضد التنظيم الإرهابي.

وقال العبادي، في كلمة خلال مؤتمر الإعلام العربي: "أزف بشرى لجميع العراقيين أن القوات العراقية انتهت من تطهير منطقة الجزيرة من داعش، وسيطرت على الحدود مع سوريا".


تعليقات