منوعات

بالصور.. الفطر كما لم ترَه من قبل

الثلاثاء 2018.2.6 11:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 492قراءة
  • 0 تعليق
 فطر السيدة المقنعة

فطر السيدة المقنعة

يوجد على هذه الأرض الكثير لنراه ونكتشفه، وقد لا نصدق وجود بعض النباتات أو الحيوانات حتى نراها بأعيننا، والفطر من بين هذه الكائنات كثيرة التنوع، فمنها القابل للأكل و السام إلى جانب أنواع سحرية جميلة لا يعرفها أغلبية الناس.

في التقرير التالي نستعرض صورا لبعض أنواع الفطر:

فطر البافبول: 

هناك الكثير من أنواع الفطر تندرج تحت اسم فطر البافبول ولكل منها خصائصها التي تنفرد بها، إلا أن هنالك خصائص مشتركة تجمع جميع الأنواع، حيث إنها لا تملك مظلة كبيرة تحتوي على جيوب لحمل الفطريات بل تنمو الفطريات داخل الفطر وتتطور حتى تكبر وتكون مثل النتؤات على سطح الفطر وجميعها غير صالحة للأكل.

وسميت البافبول بهذا الاسم لأنها تطلق كمية كبير من الجراثيم عندما تتشقق أو عندما تصطدمها قطرات المطر. 

فطر البافبول

الفطر المضيء:

هذا النوع من الفطر يضيء في الظلام باللون الأخضر ويوجد في المناطق شبه الاستوائية في آسيا واليابان وبولينيسيا وأستراليا والبرازيل. ويستخدم توهجه في جذب الحشرات لتعمل على اتساع مسام هذه النباتات. وأوضح الباحثون أن نبات الفطر المضيء يتحكم في هذا التلألؤ الحيوي بوتيرة معينة وأن هذه النباتات لا تستهلك طاقتها في إنتاج هذا الضوء إلا إذا تأكدت أن ضوءها سيكون ظاهراً عن بعد. 

الفطر المضيء

فطر عرف الأسد:  

 هو فطر معروف لدى الصينيين منذ القدم وكان يستخدمه أباطرة الصين لما فيه من فوائد صحية وسمي بها الاسم لأنه يشبه عرف الأسد، وينمو الفطر على الخشب وجذوع الأشجار ويحتاج من ١٠ إلى ١٤ يوماً لاكتمال نموه، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. ومن أهم استخداماته العلاجية ما يتعلق بالجهاز العصبي فهو يساعد على تنشيط وتقوية الخلايا العصبية، وإلى جانب ذلك يساهم في مكافحة بعض الأورام.

فطر عرف الأسد

فطر الحليب الأزرق: 

يوجد هذا الفطر في شرق ووسط أمريكا الشمالية وشرق آسيا، وسمي بهذا الاسم لخروج مادة تشبه الحليب ذات لون أزرق. ويتراوح لون الفطر من الأزرق النيلي إلى الأزرق الرمادي. ويمكن أكل هذا الفطر حيث يباع في أسواق الصين والمكسيك وجواتيمالا، ويبلغ قطر مظلته من ٥ إلى ١٥ سم.

فطر الحليب الأزرق

فطر القفص الأحمر: 

له مسميات أخرى مثل "قلب الساحرة" و"فانوس الشيطان" وينمو على أوراق الأشجار أو على التربة مباشرة، بجانب شكله الغريب هو في بداية نموه يكون على شكل بيضة ثم تفقس ليخرج منها فطر تشبه مظلته القفص. ورغم رائحته النتنة إلا أنه قابل للأكل عند بعض الشعوب بفرنسا وألمانيا.. ويوجد في بعض المناطق طوال السنة.

فطر القفص الأحمر

الفطر النازف: 

يعرف أيضا باسم "السن النازف"، ويوجد في أوروبا وأمريكا الشمالية وإيران، وينمو في التربة بطريقة متناثرة.

قد لا يكون ساماً ولكنه غير قابل للأكل لمرارته الشديدة، وسمي بهذا الاسم لوجود مادة لزجة حمراء اللون تفرز على سطح الفطر الأبيض.

الفطر النازف

فطر السيدة المقنعة: 

يوجد في الحدائق وفوق الأخشاب في جنوب آسيا وأفريقيا والأمريكتين وأستراليا وينمو في الغابات والحدائق حيث التربة الغنية والخشب المتعفن.

ويعتبر من الفطر القابل للأكل ويستخدم خصيصاً لدى الصينيين في أطباق الحساء وغيرها لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

فطر السيدة المقنعة

الفطر التركي:

هذا الفطر منتشر حول العالم ويمتاز بطبقاته الملونة التي تحتوي على الجراثيم اللازمة للتكاثر. وتتلون الطبقات حسب موقعها على مظلة الفطر ودرجة نضوجها من البني الفاتح والبني الداكن والرمادي وحتى الأسود، وهو من الفطر الذي يمكن أكله وله الكثير من الاستخدامات الطبية حيث يقوي جهاز المناعة ويحارب الخلايا السرطانية.

 الفطر التركي

تعليقات