منوعات

5 فوائد للموسيقى على صحتك الجسدية والعقلية

السبت 2018.10.13 12:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 306قراءة
  • 0 تعليق
الموسيقى يمكن أن تحسن من حالتك الذهنية والجسدية

الموسيقى يمكن أن تحسن من حالتك الذهنية والجسدية

قد يجد البعض صعوبة في البقاء ليوم واحد دون الاستماع إلى الموسيقى التي يراها الكثيرون وسيلة للتسلية، لكن دراسات حديث أظهرت ما هو أكثر من ذلك، فالموسيقى يمكن أن تكون لها فائدة كبيرة على صحتنا الجسدية والعقلية، حسب موقع "ميديكال ديلي"، الذي نقل عن الأطباء والباحثين 5 فوائد للموسيقى.

1- تحسين مستوى التدريب

يفضل غالبيتنا الاستماع إلى الموسيقى عندما نخرج للركض أو عند التدريب في صالة رياضية. فهل لذلك أي سند علمي؟

اتضح علميا أن الاستماع إلى الموسيقى له تأثير إيجابي على زيادة القدرة على التحمل، وتأخير الشعور بالإجهاد، وزيادة نشاط المخ الذي ينعكس على إظهار المتدرب لدلالات الإثارة والنشاط.


2- تقليل مستوى التوتر

أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن هرمون الكوليسترول (الذي تؤدي زيادته إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والبدانة والبول السكري) قد تناقص لدى أكثر من 100 شخص عند عقد مقارنات بين حالتهم قبل وبعد حضور حفل موسيقي في إنجلترا.

3- تحسن مستوى التحصيل المعرفي

أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن الأطفال الذين انتظموا في دروس الموسيقى زادت مهاراتهم المعرفية، وارتفع لديهم مستوى الإدراك المعتمد على استيعاب اللغة، وتحسنت ذاكرتهم قصيرة المدى وقدرتهم على التخطيط.


4- زيادة المناعة.. وقلة الشعور بالألم

أظهرت دراسة أن الاستماع إلى الموسيقى يزيد من مناعة الجسم، وفي تكوين الخلايا الطبيعية المناعية التي تستهدف الجراثيم الضارة وتمنع العدوى.

5- زيادة الإنتاج

هل تساعد الموسيقى عند كتابة مقال مثلا؟ لم تثبت صحة ذلك حتى الآن، لكن الثابت هو أن الموسيقى يمكن أن يكون لها تأثير مفيد ودقيق حال كان الشخص يؤدى عملا تكراريا، مثل العمال في مراكز التجميع أو مراقبي الجودة، لتفادي الشعور بالملل، حسب البروفيسور جوان كانتور، الأستاذ بجامعة "ويسنكسون ماديسون" الأمريكية.

تعليقات