فن

9 أفلام جسدت حياة الموسيقيين.. أماديوس حصد 8 جوائز أوسكار

الإثنين 2019.1.14 01:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 78قراءة
  • 0 تعليق
مشهد للممثلة ناتالي بورتمان من فيلمها الجديد فوكس لوكس

مشهد للممثلة ناتالي بورتمان من فيلمها الجديد فوكس لوكس

هناك رابط سحري يجمع بين الموسيقى والسينما، يجعل كل منهما بحاجة للآخر لمنحه معنى وتأثيراً كبيراً على الجمهور، إذ تحتاج الموسيقى إلى حكاية لإضفاء تأثير على كلماتها وإيصالها للجمهور، وتحتاج السينما إلى موسيقى مميزة تعلق في أذهان الجمهور وتزيدهم استمتاعاً بالحكاية التي تروى أمامهم.

اعتماد صنوف الفن على بعضها أدى لامتزاجهما أكثر من مرة في أفلام لاقت نجاحاً كبيراً أحدثها فيلم "بوهيميان رابسودي" الفائز بجائزة "جولدن جلوب" لأفضل فيلم درامي، والذي يحكي عن نشأة فريق الروك كوين، مُركِّزاً على حياة المغني الرئيسي فيه فريدي ميركوري. 

واستعرض موقع "ديجيتال تريندس" أفضل الأفلام التي اتخذت من الموسيقى محورًا لحبكتها.

1. "ذا بلوز براذرز" The Blues Brothers

الفيلم الكوميدي الذي أدى بطولته دان أيكرويد وجون بيلوشي يحكي عن الأخوين جاك وإيلوود بلوز، اللذين يخرجان من السجن ليساعدا دار الأيتام التي كبرا فيها على جمع المال من خلال اللجوء إلى أكثر من موسيقي معروف ظهر في الفيلم منهم: أريثا فرانكلين (ملكة السول)، راي تشارلز، وجيمس براون. 

2. "واك ذا لاين" Walk The Line

بطولة خواكين فينيكس وريس ويذرسبون، ويحكي عن قصة صعود مغني "الكانتري" جوني كاش إلى عالم الشهرة والأضواء.

وحصدت "ريس" جائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثلة بفضل براعتها في أداء الدور.

3. "8 مايل" 8Mile


يحكي الفيلم الذي أدى دور البطولة فيه إمينيم، عن مغني راب أبيض البشرة وطموح من ولاية ميتشجن الأمريكية، يحاول التغلب على ظروفه المعيشية الصعبة وإثبات امتلاكه موهبة الراب.

ونجح إمينيم عن هذا الفيلم في الفوز بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية عن "لوز يور سيلف"، كذلك احتلت الموسيقى التصويرية وأغاني الفيلم المركز الأول في تصنيف "بيلبورد" لأكثر الأغاني شعبية في الولايات المتحدة، وفضلاً عن ذلك أصبح ألبوم إمينيم في الفيلم خامس أعلى ألبوم مبيعًا في هذا العام.

4. "لاف آند ميرسي" Love & Mercy

يتناول الفيلم الذي أدى بطولته جون كيوساك وبول دانو، قصة حياة الموسيقي العبقري براين ويلسون عضو فريق "ذا بيتش بويز"، مجسدًا الصعوبات النفسية التي مر بها.

بول دانو جسّد مرحلة شباب براين ويلسون، وأدى المرحلة الأكبر سنًا كيوساك في الفترة من 1960 إلى 1980.

5. "هاي فيدالتي" High Fidelity


يحكي الفيلم الذي أدى بطولته جون كيوساك وجاك بلاك، عن مالك متجر بيع أسطوانات وأشرطة كاسيت مهووس بوظيفته.

ويعد الفيلم بمجمله تكريماً لأبرز الفنانين والموسيقيين على مر التاريخ؛ إذ تتضمن أحداثه أغاني للفائز بجائزة "نوبل" بوب ديلن، إضافة إلى أكثر من فريق محبوب مثل "بيتا باند" وغيره.

6. "ألموست فيمس" Almost Famous


بطولة كيت هادسون وباتريك فوجت، والفيلم مقتبس من حياة المخرج كاميرون كرو وهوسه بالموسيقى إبان عمله لجريدة "رولينج ستون".

ويمنح الفيلم نظرة كوميدية لحال موسيقى الروك في السبعينيات وكواليس صناعة الموسيقى خلالها، مستعينًا بفرق روك حقيقية في أجزاء فيلم مثل ليد زيبلين.

7. "راي" Ray

يتناول الفيلم الذي أدى دور البطولة فيه جيمي فوكس، حياة الموسيقي وكاتب الأغاني راي تشارلز وتحوله إلى واحد من أكبر فناني هوليوود رغم فقدانه حاسة البصر، وجنى "فوكس" عن أدائه لشخصية أوسكار أفضل ممثل.

8. "أماديوس" Amadeus


يحكي الفيلم وهو من بطولة جيفري جونز وإف موراي، عن حياة الموسيقي موزارت والصراع بينه وبين الإيطالي أنتونيو ساليري، ويتضمن الكثير من مقطوعات موزرات الشهيرة.

وفاز الفيلم بـ8 جوائز أوسكار، ونحو 32 جائزة أخرى.

9. "فوكس لوكس" Fox Lux


من بطولة ناتالي بورتمان، ويحكي عن صناعة موسيقى البوب وتأثيرها السيئ على مغنية شهيرة.

تعليقات