صحة

إنفوجراف.. 20 مرضا مهملا منتشراً في المناطق الفقيرة

الأربعاء 2018.6.20 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 179قراءة
  • 0 تعليق
 20 مرضا مهملا منتشراً في المناطق الفقيرة

20 مرضا مهملا منتشراً في المناطق الفقيرة

الأمراض المهملة أو المنسية هي مجموعة من الأمراض المدارية المتوطّنة في المناطق الفقيرة من الدول النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وتسبب هذه الأمراض مجتمعة بين نصف مليون ومليون وفاة سنويا، وبعضها قابل للاتقاء والعلاج بتطبيق تدابير وأدوية متوافرة في الدول المتقدمة، وتنتقل عن طريق الحشرات والتربة والمياه الملوثة من خلال بيض الديدان.

ويبلغ مجموع هذه الأمراض ما يقرب من 20 مرضا، ويعاني أكثر من مليار شخص من واحد على الأقل من هذه الأمراض الاستوائية في أفقر مناطق الكوكب.

ويؤدي تأثير هذه الأمراض على الصحة إلى الإصابة بالعمى (كما في حالة التراخوما أو داء كلابية الذنب)، وتلف الأعضاء الداخلية (بسبب داء شاغاس وداء الليشمانيات)، والتشوهات (بسبب داء الخيطيات أو الفيلاريا) والضعف بسبب فقر الدم والتأخير في النمو (بسبب أمراض البلهارسيا وداء الديدان الطفيلية).

وفي كثير من الأحيان تظهر الاضطرابات الخطيرة بعد سنوات عديدة من وجود العدوى؛ لأن البعض لا تظهر عليه أعراض، والبعض الآخر لا يطلب المساعدة حتى يصبح المرض في مرحلة متأخرة، حسبما أفادت منظمة الصحة العالمية. 

وإضافة إلى المعاناة الإنسانية التي يسببها هذا المرض، يترك المرض وصمة بالنسبة للمريض وخاصة النساء؛ ما يؤدي إلى حدوث تمييز اجتماعي وعرقلة النمو في البلاد.

الإنفوجراف التالي يستعرض 20 مرضا مهملا تنتشر في المناطق الفقيرة.


تعليقات