اقتصاد

بالفيديو.. هيئة الرقابة النووية في الإمارات تعلن خطتها لعام 2018

الثلاثاء 2018.1.30 05:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 603قراءة
  • 0 تعليق
كريستر فيكتورسن، المدير العام للهيئة

كريستر فيكتورسن، المدير العام للهيئة

أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإماراتية الثلاثاء خطتها لعام 2018 والتي تركز على ضمان أمن وأمان الأنشطة النووية. 

وقال كريستر فيكتورسن، المدير العام للهيئة، إن الإمارات تحقق إنجازات فيما يتعلق البرنامج النووي، وأن الهيئة قد حققت إنجازات في عام 2017 من خلال ضمان تحقيق التزامات الدولة المنصوص عليها في وثيقة السياسة العامة في تقييم إمكانية تطوير برنامج للطاقة النووية السلمية لعام 2008".

 وأكد فيكتورسن "تتولى الهيئة مسؤولية الرقابة على القطاع النووي في دولة الإمارات من أجل أمن وأمان وسلمية البرنامج النووي. تتعلق مهمتنا بحماية المجتمع والبيئة على حد السواء".

وتركز استراتيجية الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على القيام بتنفيذ برامج رقابية عالية المستوى حول الأمن النووي والأمان النووي، فضلاً عن الوقاية من الإشعاع وحظر الانتشار النووي.

وسوف تقوم الهيئة بتنفيذ برامجها التفتيشية في محطة براكة للطاقة النووية حيث تقوم حاليا بمراجعة طلب لإصدار رخصة لتشغيل الوحدتين الأولي والثانية للمحطة.

وحسب بيان، سوف يجري إصدار رخصة التشغيل بعد تحقيق شركة نواة للطاقة جميع المتطلبات الرقابية المطلوبة لدى الهيئة. ففي عام 2017، قامت الهيئة بإجراء 40 عملية تفتيش في محطة براكة، والتي شملت التحقق من تدريب المشغلين والبرنامج التأهيلي للموظفين فضلاً عن الاطلاع على الجاهزية المؤسسية لتشغيل الوحدة رقم 1 والأمن المعلوماتي وتخزين الوقود النووي وغيرها من المتطلبات.

وتواصل الهيئة جهودها لصياغة أو تحديث لوائح وأدلة إرشادية جديدة وفقا للإطار الرقابي للهيئة الذي يغطي 5 سنوات.

وتأسست الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في عام 2009 للرقابة على القطاع النووي في دولة الإمارات، وتتولى مسؤولية الرقابة على جميع الأنشطة النووية، وترخيص استخدام المصادر المشعة.


تعليقات