اقتصاد

شركات النفط العالمية تحقق أرباحا رغم انخفاض الأسعار

الخميس 2017.8.3 08:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1429قراءة
  • 0 تعليق
شركات النفط حققت أرباحا رغم انخفاض الأسعار - أرشيفية

شركات النفط حققت أرباحا رغم انخفاض الأسعار - أرشيفية

لم يعد احتمال بقاء أسعار النفط عند معدلها الحالي، وهو 50 دولاراً للبرميل، يخيف كبرى شركات النفط في العالم، بعد أن أظهرت إعلاناتها الأخيرة عن عائداتها أن خفض النفقات أتاح لها تحقيق أرباح رغم المستويات الحالية للأسعار.  

ونشرت كبرى الشركات في الأيام الأخيرة نتائج عائداتها، وأظهرت أنها حققت مجتمعة أرباحاً صافية وصلت إلى 23 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واستفادت جميع الشركات من زيادة الإنتاج في نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن الأهم من ذلك هي أنها جميعاً حققت أرباحاً من تعافي أسعار الخام بعد اتفاق الدول من أوبك وخارجها خصوصاً روسيا على خفض الإنتاج.

وبلغ معدل سعر نفط خام برنت المعياري العالمي 51,7 دولار للبرميل في النصف الأول من هذا العام بارتفاع كبير عن معدل 39,8 دولار للبرميل، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ورغم أن الأرباح لا تزال أقل من نصف ما حققته الشركات في نفس الفترة قبل 3 سنوات عندما كان سعر البرميل يزيد عن 100 دولار، إلا أنها تظهر أن الشركات الكبرى تستطيع تحقيق الأرباح حتى لو بقيت أسعار الخام عند مستوياتها الحالية، وهو ما يتوقعه العديدون الآن.

وبعد أن بدأت أسعار النفط الخام في الانخفاض عام 2014 سارعت كبرى الشركات إلى التحرك بسرعة فعمدت إلى خفض التكاليف وباعت الأصول التي اعتبرتها غير استراتيجية، وركزت بدلاً من ذلك على المشاريع التي تعتبرها أكثر ربحية.

وفي الوقت الحاضر فقد أرجأت شركات النفط الكبرى مشاريع مكلفة مثل استخراج النفط من رمال القطران الكندية أو التنقيب في حقول نفط معينة في القطب الشمالي. لكن في المستقبل عليها استكشاف احتياطيات من الغاز والنفط بتكلفة معقولة، وهو ما يمكن أن يكون صعباً على المدى المتوسط.

تعليقات