اقتصاد

إنتاج النفط الأمريكي يصعد لمستوى تاريخي

الأربعاء 2018.6.6 08:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
إنتاج النفط الأمريكي يصعد لمستوى تاريخي

إنتاج النفط الأمريكي يصعد لمستوى تاريخي

صعد إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية لمستوى تاريخي جديد، الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ الأول من يونيو حزيران، عند 10.8 ملايين برميل يوما.

وأظهرت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن إنتاج النفط الخام الأمريكي، صعد من 10.769 ملايين برميل في الأسبوع الذي سبقه.

وتقدمت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال وقت سابق من العام الماضي، مركزا واحدا بين كبار منتجي النفط حول العالم، للمرتبة الثانية عالميا بعد روسيا.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط في روسيا، نحو 10.97 ملايين برميل مايو أيار الماضي، بحسب بيانات لوزارة الطاقة الروسية.

وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة بعد روسيا والولايات المتحدة، بحجم إنتاج يومي يبلغ قرابة 10 ملايين برميل يوميا، لكنه أقل من مستويات إنتاجها قبيل اتفاق خفض الإنتاج مطلع 2017 والبالغ نحو 10.4 ملايين برميل.

كان الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، بدأوا مطلع 2017 خفض إنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل، لاستعادة التوازن في السوق النفطية، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر 2018.

ويخشى محللون ارتفاع وتيرة إنتاج النفط الخام الأمريكي، وتأثيره على معروض الخام عالميا، وبالتالي على اتفاق خفض الإنتاج.

كانت أسعار خام برنت سجلت مطلع 2016 أدنى مستوى لها في 12 عاما، إلى حدود 27 دولارا للبرميل، قبل أن تبدأ رحلة صعود بلغت أوجها الشهر الماضي، عند أعلى مستوى منذ 2014 ، إلى 81 دولارا للبرميل.

ووفق أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، يبلغ حجم الطلب اليومي على النفط الخام حول العالم، قرابة 97 مليون برميل يوميا، تلتزم أوبك بنحو ثلث الطلب.

تعليقات