اقتصاد

تراجع النفط وكازاخستان تلمّح بخرق اتفاق خفض الإنتاج

الثلاثاء 2017.12.5 12:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 496قراءة
  • 0 تعليق
محطة وقود فنزويلية مملوكة للدولة -رويترز

محطة وقود فنزويلية مملوكة للدولة -رويترز

 تراجعت أسعار النفط الثلاثاء، وسط ترقب لبيانات مخزونات الخام الأمريكي مع تقييم السوق إثر ارتفاع إنتاج الخام بالولايات المتحدة في مقابل اتفاق أوبك على تمديد تخفيضات المعروض. 

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عشرة سنتات بما يعادل 0.2 بالمئة عند 62.35 دولار للبرميل.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 57.43 دولار للبرميل.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون من خارجها قد مددوا الأسبوع الماضي اتفاقهم على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص تخمة المعروض العالمي ودفع الأسعار للارتفاع.

في الوقت نفسه قال وزير الطاقة في كازاخستان كانات بوزمباييف الثلاثاء إن بلاده قد تجد صعوبة في الامتثال لاتفاق خفض إنتاج النفط العالمي الذي جرت الموافقة على تمديده الأسبوع الماضي.

وأضاف "يمكني أن أقول لكم إن تنفيذ ذلك سيكون أمرا معقّدا بالنسبة لنا.. ناقشنا جميع الظروف مع شركائنا في حالة تجاوزنا حصتنا.

وتابع "لهذا السبب دعمنا الاتفاق بالطبع لكننا ندرك أنه في حالة مواجهتنا مشاكل بشأن الالتزام فيمكن أن نتوجه إلى شركائنا ونناقش الأمر معهم".

وزاد إنتاج كازاخستان من النفط ومكثفات الغاز 9.6 بالمئة في النصف الأول من 2017 إلى 42.529 مليون طن، ليتجاوز حصتها بموجب اتفاق عالمي لخفض الإنتاج.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي 235 ألف طن بما يعادل 1.722 مليون برميل بناء على معامل التحويل الذي استخدمته الوزارة والبالغ 7.33 برميل للطن.


تعليقات