سياسة

عمان تحمل إسرائيل مسؤولية مقتل أردني في القدس

السبت 2017.5.13 09:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1355قراءة
  • 0 تعليق
جنود الاحتلال في الضفة الغربية- أرشيفية

جنود الاحتلال في الضفة الغربية- أرشيفية

حملت الحكومة الأردنية، السبت، إسرائيل مسؤولية مقتل مواطن أردني على يد قوات الأمن الإسرائيلية في القدس، باعتبارها "القوة القائمة بالاحتلال".

وقال محمد المومني، وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، في بيان: إن "الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية كاملة عن إطلاق النار على مواطن أردني في القدس الشرقية المحتلة، ما أدى إلى استشهاده".

وأضاف أن "الحكومة استنكرت الجريمة النكراء التي ارتكبت بحق المواطن الأردني الشهيد، وطالبت إسرائيل بكامل التفاصيل حول هذه الجريمة".

وأوضح المومني أن "وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تتابع عبر السفارة الأردنية في تل أبيب تفاصيل حادثة استشهاد المواطن الأردني محمد عبدالله سليم الكسجي للوقوف على ظروف وملابسات ما حدث".

وبحسب البيان فإن "المواطن الأردني الكسجي كان غادر البلاد عبر معبر الشيخ حسين شمالي المملكة مؤخرا بتأشيرة سياحية إسرائيلية ولم يعد مع المجموعة السياحية التي كان برفقتها".

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن أردنيا هاجم وجرح بسكين شرطيا إسرائيليا في القدس الشرقية المحتلة، قبل أن تقتله قوات الأمن الإسرائيلية. وأوضحت أن المهاجم في الـ57 من عمره كان يزور إسرائيل منذ بضعة أيام.

وقالت لوبا السمري، الناطقة باسم الشرطة، في بيان، إن الشرطي الإسرائيلي الذي تعرض للهجوم مصاب بجروح "متوسطة"، وتم نقله إلى أحد مستشفيات القدس.

ومنذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2015، قتل 263 فلسطينيا و41 إسرائيليا وأمريكيان اثنان وأردنيان اثنان وإريتري وسوداني وبريطانية في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين، بحسب تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتؤكد السلطات الإسرائيلية أن معظم الفلسطينيين الذين قتلوا كانوا يقومون أو يحاولون القيام بعمليات طعن أو دهس، فيما قتل عدد آخر خلال مظاهرات أو اشتباكات أو غارات جوية على قطاع غزة.

تعليقات