صحة

أوميجا 3.. بدائل غذائية آمنة أكثر صحة وفائدة

الإثنين 2018.6.25 01:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 735قراءة
  • 0 تعليق
هناك ما هو أفضل من كبسولات أوميجا 3

هناك ما هو أفضل من كبسولات أوميجا 3

أكدت مجلة "تايم" الأمريكية وجود أسباب متعددة لتناول كبسولات «أوميجا 3» وغيرها من المكملات الغذائية، من ضمنها أن الأحماض الدهنية تشترك في عديد من العمليات الأساسية في الدماغ، حيث يرى الأطباء أن الدماغ لا يمكن أن تكتمل أركانه دون وجود لهذه الأحماض الدهنية، بهدف تنشيط العمليات المرتبطة به مثل إنتاج الخلايا العصبية الجديدة ومستويات الناقلات العصبية، والتعبيرات الجينية، والإجهاد التأكسدي، وتدفق الدم الدماغي وغيرها من العمليات المرتبطة بالدماغ.

واكتسبت تلك الكبسولات أو ما يعرف بـ«زيت كبد الحوت» شعبية واسعة في الولايات المتحدة وبقية دول العالم، نظرا لتوصية الأطباء والمرضى بأهمية تناولها لتعويض المعادن المفقودة من الجسم، في وقت تقدر الجمعية الوطنية الأمريكية للصحة أن 8% من البالغين بمعدل 19 مليون شخص يتجرعون تلك الكبسولات.

وتطرقت المجلة إلى دراسات حديثة أجريت لمدة عامين على كبار السن والبالغين الأصحاء، ووجدت أن تناول أوميجا 3 الدهنية يحتاج لأكثر من 4 أسابيع للوصول إلى الخلايا في الدماغ، أو يمكن أن تزيد المدة على طول الحياة، حيث أشارت إلى أن تناول هذه الأحماض خلال فترة العشرينات تؤثر على صحة الدماغ في الثلاثينات أو الأربعينات. 

ولفت التقرير إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن البالغين الذين يعانون من الاكتئاب والذين يأخذون وصفة طبية يبدو أنهم يعانون من زيادة مزاجية من تناول أوميغا 3، مبينة أن الباحثين لم يتوصلوا حتى الآن إلى الكمية التي يحتاجها الشخص من هذه الأحماض والمدة التي يجب أن يتناولها.

وأوضح أن هناك بدائل أخرى قد تكون أكثر أمانا من الكبسولات مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين، حيث أكدت الدراسات وجود أدلة جيدة على أن كبار السن الذين يتناولون وجبات غذائية عالية في الأسماك يميلون إلى الحصول على نتائج صحية أفضل في المخ من أولئك الذين يتجاهلون المأكولات البحرية، إلى جانب تراجع الإصابة بالخرف إلى 60% ومرض ألزهايمر إلى 70%. 

وخلص التقرير إلى أنه مهما تناول الشخص هذه الأنواع من الأغذية فإنه سيكون بمأمن أفضل من تناول الكبسولات الجاهزة، ناصحا من يريد تفضيل الكبسولات عن غيرها بالاقتصار على جرامين منها يوميا، لتجنب المضاعفات الصحية المحتملة مثل انخفاض وظائف المناعة أو زيادة النزيف.

 

تعليقات