منوعات

العثور على إحدى أكبر الماسات في العالم بأفريقيا

الثلاثاء 2018.1.16 09:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 765قراءة
  • 0 تعليق
العثور على إحدى أكبر الماسات في العالم بأفريقيا

العثور على إحدى أكبر الماسات في العالم بأفريقيا

عُثر على واحدة من أكبر الماسات في تاريخ العالم بجبال مملكة ليسوتو في جنوب أفريقيا.

ووفقا لتقرير شبكة بلومبرج الأمريكية للأنباء، اكتشفت شركة جيم دايموندز المحدودة الحجر بحجم 910 قيراط، بما يعادل كرتي جولف، في منجمها جنوب أفريقيا.

وتُعتبر الماسة التي تم العثور عليها خامس أكبر ماسة تم اكتشافها، وهي من طراز IIa وذات لون D، ما يعني أنها تحتوي على عدد قليل جدا من ذرات النيتروجين أو لا تحتوي عليها على الإطلاق، ما يجعلها من الأحجار الباهظة الثمن.

ويشتهر منجم ليتسنج التابع لشركة جيم بحجم وجودة الماس الذي يوجد داخله، فضلا عن متوسط سعر البيع الأعلى في العالم. وباعت الشركة حجرا ماسيا بحجم 357 قيراطا مقابل 19.3 مليون دولار في 2015، وفي 2006 عثرت على حجر ماسي بحجم 603 قيراط.

وقال الرئيس التنفيذي كليفورد إلفيك لشركة جيم في بيان: "تعتبر هذه الماسة الاستثنائية ذات الجودة العالية من أكبر الأحجار الماسية التي تم العثور عليها، وتسلط الضوء على جودة منجم ليتسنج".

ولم تعلن الشركة عن كيف ستبيع الماسة أو كم ستكون تكلفتها. وسيتم تحديد قيمتها وفقا للحجم وجودة الأحجار اللامعة التي يمكن أن تقطع منها.

وقامت شركة لوكارا دايموند ببيع ماسة يبلغ حجمها 1109 قيراط مقابل 53 مليون دولار العام الماضي.

يقول بن دافيس المحلل في ليبروم كابيتال ماركتس: "تختلف أسعار الماس بشكل كبير، وتتأثر بالعديد من العوامل. لكن فيما يتعلق بالماسة المكتشفة حديثا يمكن تقدير سعرها بصورة أولية بـ40 مليون دولار".

وتمكنت شركة جيم من العثور على 7 أحجار على الأقل، حجم كل منها أكبر من 100 قيراط، في عام 2017، فيما عثرت على 5 آخرين خلال عام 2016، و12 حجرا ماسيا يتجاوز حجم كل منه 100 قيراط في عام 2015.

وبلغ حجم أكبر ماسة عُثر عليها على الإطلاق 3106 قيراط، في جنوب إفريقيا عام 1905. وتم قطعها لتشكيل ماسة Great Star of Africa وماسة Lesser Star of Africa الموجودتين في جواهر تاج بريطانيا.

تعليقات