اقتصاد

تقديرات دولية بارتفاع برميل النفط إلى 60 دولارا

الثلاثاء 2017.5.16 12:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 769قراءة
  • 0 تعليق
توقعات بوصول أسعار النفط إلى 60 دولارا

خزانات نفط أمريكية

توقعت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 60 دولارا  بنهاية العام الجاري، على خلفية  التوصل إلى اتفاق لتمديد خفض الإنتاج.  

وصعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها من 3 أسابيع أمس بعدما قال وزيرا الطاقة لروسيا والسعودية، إن تخفيضات الإمدادات يجب تمديدها لتسعة أشهر حتى نهاية مارس 2018. واستمرت الأسعار في الارتفاع في التعاملات الصباحية اليوم ليصل سعر العقود الآجلة لخام برنت إلى 52.07 دولارا للبرميل.

وتوصل نهاية العام الماضي الدول الأعضاء بأوبك وروسيا ومنتجون آخرون إلى خفض إمدادات النفط العالمية بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو المقبل.

وتوقعت كابيتال ايكونوميكس البريطانية أن ينضم منتجون آخرون إلى اتفاق تخفيض النفط خلال اجتماع منظمة أوبك المقبل في 25 مايو بفيينا.

ورغم ارتفاع النفط أمس بأكثر من 2%، ترى كابيتال ايكونوميكس أن النطاق السعري لبرميل النفط من 45 إلى 60 دولارا للبرميل يعد سعرا جيدا، وترى أن التخفيض الحالي من شأنه أن يعيد التوازن إلى السوق، ويخفض مخزونات النفط.

وأشارت إلى أنه في حالة ارتفاع الأسعار على نحو كبير، فإن ذلك قد يؤدي إلى عدم التزام أوبك وروسيا باتفاق تخفيض الإنتاج، كما أنه سيحفز على إنتاج النفط الصخري، وإذا تراجعت الأسعار فإن ذلك سيحفز روسيا والسعودية والمنتجين الكبار إلى تخفيض إنتاجهم.

تعليقات