فن

الجزائر ولبنان وتونس تحصد جوائز "الوهر الذهبي" في ختام مهرجان وهران

الأربعاء 2018.8.1 10:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
فنانون عرب في ختام مهرجان وهران

فنانون عرب في ختام مهرجان وهران

خلاف كثير من التوقعات، شهد ختام الدورة الـ 11 لمهرجان وهران الدولي للسينما العربية تتويج أفلام جزائرية وتونسية ولبنانية بجوائز "الوهر الذهبي" التي تمنحها إدارة المهرجان لأفضل الأفلام السينمائية في مسابقات الفيلم الروائي الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي، والتي شهدت منافسة 38 فيلماً من 12 دولة عربية. 

تتويجات الأفلام الروائية الطويلة

في فئة الأفلام الروائية الطويلة، حصد الفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ الجائزة الكبرى "الوهر الذهبي" التي شارك فيها 10 أفلام من 9 دول عربية.

الوهر الذهبي للفيلم الجزائري إلى آخر الزمان

أما جوائز لجنة التحكيم الخاصة، فقد منحت للفيلم الفلسطيني الذي أخرجته آن ماري جاسر، وجائزة أفضل سيناريو للفيلم المصري "فوتو كوبي" للسيناريست هيثم دبور.

جوائز لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم الطويل

في حين عادت جائزة أحسن ممثلة للتونسية أميرة شلبي عن دورها في فيلم "تونس بالليل" للمخرج إلياس بكار، وجائزة أحسن ممثل منحت مناصفة للفنانين الفلسطينيين محمد بكري وصلاح بكري عن دورهما (الأب وابنه) في فيلم "واجب".

أما جائزة أفضل إخراج فقد عادت للمخرج المغربي عز العرب العلوي لمحارزي عن فيلمه "كيليكيس دوار البوم".

جائزة أفضل إخراج فقد عادت للمخرج المغربي عز العرب العلوي لمحارزي

كما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد الدراجي، والممثلة المصرية شيرين رضا عن فيلم "فوتو كوبي" للمخرج تامر عشري.

وترأس لجنة مسابقة الأفلام الطويلة للمرة الأولى المخرج الجزائري مرزاق علواش، وشارك فيها أيضا كل من: مستانه مهاجر من إيران، أمل عيوش من المغرب، محمد توفيق محمد العدل من مصر، يارمك شيناربايف من كازاخستان.

الفنان الجزائري محمد عجايمي

تتويجات الأفلام الروائية القصيرة

الجائزة الكبرى "الوهر الذهبي" الخاصة بالأفلام الروائية القصيرة حصدها الفيلم اللبناني "شحن" للمخرج كريم الرحباني، والتي عرفت تنافس 14 فيلماً من 10 دول عربية، أما جائزة لجنة التحكيم فقد منحت للفيلم التونسي "رقصة الفجر" للمخرجة آمنة النجار.

الوهر الذهبي للفيلم الروائي القصير اللبناني شحن

كما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي "بلاك مامبا" للمخرجة آمال مقلاتي، والفيلم العراقي "البنفسجية" للمخرج باقر الربيعي، والفيلم السوري "المخاض" للمخرج سدير مسعود.

ترأس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة الفنانة اللبنانية تقلا شمعون، وشارك في عضويتها أيضا كل من: ميساء باي من الجزائر، محمد علي بن جمعة من تونس، لطيفة أحرار من المغرب، صوفي بلانفيلين من فرنسا.

جائزة لجنة التحكيم للفيلم التونسي رقصة الفجر

تتويجات مسابقة الأفلام الوثائقية

لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الوثائقية اختارت الفيلم الوثائقي السوري "طعم الإسمنت" للمخرج زياد كلثوم ليتوج بالجائزة الكبرى للدورة 11 من مهرجان وهران "الوهر الذهبي" شهدت منافسة 14 فيلماً من 6 دول عربية، وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الجزائري "معركة الجزائر" للمخرج مالك بن إسماعيل.

فنانون عرب

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الإماراتي "آلات حادة" للمخرجة نجوم الغانم، والفيلم المصري "النحت في الزمن" للمخرج يوسف ناصر، والفيلم العراقي "مرايا الشتات" للمخرج قاسم عبيد.

فنانون عرب

وترأس لجنة الأفلام الوثائقية قاسم حول صدوم من العراق، وشارك في عضوية اللجنة كل من: أسامة عبدالفتاح من مصر، وأمينة المغاري من المغرب، ولوري كريستيان ريني من بلجيكا، وجوسي بويمي من إيطاليا.

الناقد والإعلامي المصري مجدي الطيب

وقررت لجنة التحكيم الخاصة بجائزة "بانوراما الفيلم القصير" حجب الجائزة وعدم منحها لأي فيلم، وهي الجائزة التي خصصت لتشجيع الشباب الجزائري على الإنتاج السينمائي.

وبررت عضو لجنة التحكيم حميد آيت الحاج ذلك في حفل الاختتام "بضعف مستوى الأعمال المشاركة"، ودعت إلى تكثيف تنظيم الورشات لصالح الشباب المهتم بالسينما.

النجمة السورية شكران مرتجي

درع التميز العربي

حفل اختتام الدورة 11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عرف كذلك تكريماً لفنانين بـ "درع التميز العربي"، حيث منح للفنانة الجزائرية القديرة شافية بوذراع والفنان السوري عبدالمنعم عمايري.

تكريم الفنانة الجزائرية القديرة شافية بوذراع

درع التميز العربي للفنان السوري عبد المنعم عمايري

تعليقات