فن

أوركسترا "ألف ليلة وليلة" تسجل مقطوعات احتفالات "الشارقة للكتاب"

الثلاثاء 2019.4.9 05:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 88قراءة
  • 0 تعليق
أوركسترا "ألف ليلة وليلة" تنتهي من تسجيل المقطوعات الموسيقية

أوركسترا "ألف ليلة وليلة" تنتهي من تسجيل المقطوعات الموسيقية

انتهت الأوركسترا العالمية التي تشارك في إحياء "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير"، من تسجيل المقطوعات الموسيقية الخاصة بعروض احتفالات "الشارقة العاصمة العالمية للكتاب" 2019 في العاصمة التشيكية براغ؛ تمهيداً لتقديمها على مسرح المجاز من 23 حتى 27 أبريل/نيسان.

ويعد "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" أضخم عرض عربي عبر تاريخ العروض الفنية المسرحية التي تحاكي الأدب الإنساني، من إنتاج مسرح المجاز، وتنفيذ "مالتبل إنترناشونال" بالتعاون مع "7 فنجرز".

واختارت الفرقة، التي يقودها المايسترو هاروت فازليان، قائد فرقة الفنانة اللبنانية العالمية فيروز، وقائد الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية، استديوهات Smečky للموسيقى في وسط براغ لتسجيل هذه المقطوعات؛ نظراً لما تتمتع به من شهرة عالمية وعمل احترافي.

وشاركت المغنية والعازفة الجزائرية الشهيرة سعاد ماسي، بصوتها في تسجيل إحدى الأغنيات التي تصاحب هذه الملحمة الفنية الضخمة، فيما تواصل الأوركسترا التدريبات في أرمينيا، بهدف الاستعداد لتقديم المقطوعات الحية التي تعزف بشكل مباشر أمام الجمهور خلال العرض على المسرح.

واستفاد أعضاء الأوركسترا من الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها هذه الاستديوهات القادرة على استيعاب 90 عازفاً وملحناً وموسيقياً، وتعتمد على استخدام أحدث تقنيات التسجيل والصوت على مستوى أوروبا والعالم.

قال طارق سعيد علاي، المدير التنفيذي لمسرح المجاز، إن الأداء الذي تقدمه فرقة الأوركسترا ضمن أضخم عرض خيالي في تاريخ الأدب الإنساني يدشن احتفالات الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، سيكون جزءاً من الجهد الإبداعي المتكامل لفريق العمل الكبير الذي يضم537 خبيراً ومختصاً وفناناً عالمياً من 25 جنسية، يقدمون للجمهور ملحمة فنية تحمل رسالة إنسانية تعكس أهمية التعدد والتواصل الثقافي وتؤكد دور الكتاب في الازدهار، مشيراً إلى أن "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" سيكون عملاً تحكي عنه الأجيال المقبلة.


يعد مسرح المجاز الذي يحاكي في تصميمه المدرجات الرومانية الشهيرة، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذي يستخدم أحدث التقنيات، ما يعزز من مكانة الإمارة الفنية والثقافية والسياحية.

ويتاح للجمهور من الجنسيات والأعمار كافة متابعة "ألف ليلة وليلة.. الفصل الأخير" خلال الأيام الـ5 المقررة للعرض، عند الساعة 9:00 مساءً، بـ3 لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، علماً بأن العمل يتضمن العديد من الفنون التي يقدمها فريق عمل كبير من المؤدين، وتشمل التمثيل، والعروض الراقصة، وركوب الخيل، والألعاب البهلوانية، وأحدث المؤثرات السمعية والبصرية، ويمكن حجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني https://sharjah.platinumlist.net، وتتراوح الأسعار بين 135 و400 درهم.

تعليقات