فن

"الإهانة" اللبناني في الأوسكار الـ90

الثلاثاء 2018.1.23 10:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 745قراءة
  • 0 تعليق
فيلم الإهانة اللبناني في الأوسكار الطبعة الـ90

فيلم الإهانة اللبناني في الأوسكار الطبعة الـ90

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، عن ترشيحات جوائز الأوسكار الـ90 لعام 2018، وتضمنت القائمة الفيلم اللبناني "قضية 23" (الإهانة) للمخرج زياد الدويري، فئة أفضل فيلم أجنبي.  

والفيلم بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بوعبود وريتا حايك، ويتناول قصة خلاف بين رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان، يتحول إلى قضية أمام المحكمة، تشغل الرأي العام اللبناني وتثير الانقسامات الطائفية والسياسية في البلد.

وشارك الفيلم في مهرجانات عديدة خلال 2017، منها مهرجان البندقية السينمائي، الذي فاز فيه كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل.

كما جاء ضمن القائمة نفسها، الأفلام الروسي "بلا حب" للمخرج أندريه زفياجينتسيف. والتشيلي "امرأة رائعة" للمخرج سيباستيان ليليو، والمجري "الجسد والروح"  للمخرج إيلديكو إيندي، وفيلم "ساحة" السويدي للمخرج روبن أستلوند.

وكان فيلم "ذا شيب أوف ووتر"  قد حصل على 13 ترشيحا لجوائز الأوسكار، بما في ذلك فئة أفضل فيلم، في قائمة ضمت أفلام "كول مي باي يور نيم"، و"داركست هاور"، و"دنكرك"، و"جيت آوت"، و"لادي بيرد"، و"فانتوم ثريد"، و"ذا بوست"، و"ثري بيلبورد آوتسايد إيبينج ميسوري". 

ذا شيب أوف ووتر

ويتنافس 5 نجوم على جائزة أفضل ممثلين، وهم: دانييل دي لويس، وتيموثي تشالاميت، ودانييل كالوويا، وجاري أولدمان، ودينزيل واشنطن. 

دينزيل واشنطن

كما يتنافس 5 نجمات على جائزة أفضل ممثلات، وهن: سالي هاوكينز، وفرانسيس ماكورماند، ومارجوت روبي، وسيروزي رونان، وميريل ستريب. 

ميريل ستريب

وجاء على قائمة المتنافسين في جائزة أفضل مخرجين، كل من: كريستوفر نولان عن فيلم "دنكرك"، وجوردان بيلي عن فيلم "جيت آوت"، وجيوليرمو ديل تورو عن فيلم "ذا شيب أوف ووتر"، وجريتا جروينج عن فيلم "لادي بيرد"، وبول توماس أندرسون عن فيلم "فانتوم ثريد". 

المخرج جيوليرمو ديل تورو

تعليقات