سياسة

"فتنة" بوابات الفحص بالأقصى تمتد للأجهزة الأمنية في إسرائيل

الأربعاء 2017.7.19 07:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 862قراءة
  • 0 تعليق
الفلسطينيون يؤدون الصلاة بالقرب من المسجد الأقصى

الفلسطينيون يؤدون الصلاة بالقرب من المسجد الأقصى

خرج آلاف الفلسطينيين إلى الشوارع في الضفة الغربية في يوم غضب للتعبير عن رفضهم لوضع شرطة الاحتلال الإسرائيلي بوابات فحص إلكترونية في مداخل المسجد الأقصى والمطالبة بإزالتها.

لكن شرطة الاحتلال ردت على هذه الاحتجاجات بالشروع مساء اليوم الأربعاء في وضع كاميرات مراقبة على الجدران المطلة على ساحات المسجد الأقصى.


وقال شهود عيان إن الكاميرات ستكون مثبتة على جدران منازل بالجدار الغربي للمسجد الأقصى، وتأتي هذه الخطوة بعد خلافات بين الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) الذي أوصى بإزالة البوابات الإلكترونية.

وبرز الخلاف أثناء مشاورات أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول التطورات الميدانية في مدينة القدس الشرقية ومختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية.

وكشفت مصادر دبلوماسية غربية في القدس لبوابة العين الإخبارية عن أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري اتصالات بعيدا عن وسائل الإعلام مع الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل للتوصل إلى حل وسط ينهي الخلاف حول هذه البوابات قبل حلول يوم الجمعة.

وكانت المرجعيات الإسلامية في مدينة القدس قد وجهت دعوة غير مسبوقة باقتصار صلاة الجمعة في مدينة القدس على المسجد الأقصى في حال سمح لهم بالوصول إلى المسجد، دون المرور عبر البوابات الإلكترونية وإلا فإنها تقام في الشوارع القريبة من المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس الشرقية.


ورأى مراقبون أن الهدف من هذه الدعوة غير المسبوقة هو حشد أكبر عدد ممكن من المصلين في محيط البلدة القديمة يوم الجمعة.

وكان الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية والشيخ عبد العظيم سلهب رئيس المجلس الأعلى للأوقاف في القدس والشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وواصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة في القدس وجهوا هذه الدعوة غير المسبوقة في مؤتمر صحفي عُقد في القدس اليوم.

وواصل آلاف الفلسطينيين أداء الصلوات في منطقة باب الأسباط القريبة من المسجد الأقصى بالبلدة القديمة في مدينة القدس وسط تواجد كثيف للشرطة الإسرائيلية. 

وتزامنت هذه الخطوة مع مسيرات نظمها فلسطينيون في الضفة الغربية في إطار يوم الغضب احتجاجا على بوابات الفحص الإلكترونية الإسرائيلية.

وقد بدأت شرطة الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الماضي وضع بوابات فحص إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى ما أدى إلى غضب الفلسطينيين.

تعليقات