سياسة

41 إصابة في الجمعة الـ35 لمسيرات العودة شرق غزة

الجمعة 2018.11.23 09:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 241قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مسيرات العودة في قطاع غزة

جانب من مسيرات العودة في قطاع غزة

أصيب 41 فلسطينيا، مساء اليوم الجمعة، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعاليات الجمعة الـ35 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة، وسط حالة من الهدوء النسبي.

وشارك آلاف الفلسطينيين في التظاهرات التي حملت اسم "جمعة المقاومة توحدنا وتنتصر"، رغم الأجواء الماطرة في قطاع غزة.

وبدأت المسيرات بعد عصر اليوم، واتسمت بالهدوء النسبي في غالبية المحافظات، بينما شهد شرق مخيم البريج استخداما مكثفا للقوة ضد المتظاهرين ما أدى إلى إصابة 30 شخصاً.

وقال مصدر أمني لـ"العين الإخبارية" إن الآلاف شاركوا في التظاهرات بشكل سلمي، مؤكدين عزمهم الاستمرار في المسيرة حتى تحقيق أهدافها.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين شرق مخيم البريج ما أدى إلى وقوع العدد الأكبر من الإصابات.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، في بيان مقتضب تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، إن 32 فلسطينيا أصيبوا، منهم 14 بالرصاص الحي و7 بأعيرة مطاطية و11 ضربات مباشرة بالغاز، و9 بجروح وضربات مختلفة، بينما سجل إصابة 60 آخرين بحالات اختناق من الغاز المسيل للدموع.


وفي بيانها الختامي، دعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار الفلسطينيين للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ36 لمسيرات العودة تحت عنوان "جمعة التضامن مع الشعب الفلسطيني"، التي ستعبر عن استفاقة الضمير العربي للقضية الفلسطينية.

كما حذرت الهيئة الاحتلال الإسرائيلي، مما وصفته، من أي حماقات يفكر الإقدام عليها ضد الشعب الفلسطيني.

وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 مارس/آذار الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة يوميا، مع زخم أكبر أيام الجمع.


وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها، تماشيا وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار الأممي رقم 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة استشهد 247 فلسطينيا منهم 47 طفلاً وأصيب أكثر من 25 ألفاً، في قمع الاحتلال المشاركين، إلى جانب اعتداءات قصف أخرى في أرجاء متفرقة من قطاع غزة.


تعليقات