سياسة

إندبندنت: حزب العمال البريطاني سيعترف بدولة فلسطين حال وصوله للسلطة

الأحد 2018.6.24 02:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 317قراءة
  • 0 تعليق
جيرمي كوربين زعيم حزب العمال

جيرمي كوربين زعيم حزب العمال

قال زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، جيريمي كوربين، إن بريطانيا ستتخذ قرارا بالاعتراف بدولة فلسطين تحت قيادة حكومة من حزب العمال.

وأوضح كوربين أنه حال فوز حزبه في الانتخابات العامة سيتخذ قرارا مبكرا للغاية بالاعتراف بدولة فلسطين، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وتأتي تصريحات جيريمي كوربين خلال زيارته لمخيم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، في أول زيارة له لدولة خارج أوروبا منذ انتخابه زعيما لحزب العمال المعارض في 2015.

وقال كوربين: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك اعتراف بحق الفلسطينيين في دولتهم التي قلنا كحزب عمال إننا سنعترف بها كدولة جزء من الأمم المتحدة".

وكتب زعيم حزب العمال عبر "تويتر" قبل زيارته إلى مخيم البقعة، الذي يُعَد موطنا لنحو 100 ألف فلسطيني، إن حكومة من حزب العمال ستعترف بدولة فلسطين كخطوة تجاه حل الدولتين لإنهاء الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن كوربين يُعَد من أشد منتقدي تصرفات الحكومة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، وقد طالب حكومة بريطانيا سابقا بالاعتراف بدولة فلسطين بشكل أحادي في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل خلال حرب 1967.

وفي أبريل/نيسان، هاجم "الصمت" الغربي على قتل الإسرائيليين للمتظاهرين الفلسطينيين على حدود غزة، وقال إنه يجب على بريطانيا التفكير في وقف بيع الأسلحة إلى إسرائيل التي استخدمتها في انتهاك القانون الدولي.

وقال كوربين، ردا على أسئلة الصحفيين في الأردن، إنه يجب أن تكون هناك عملية سلام وأن يكون هناك حق للفلسطينيين للعيش في سلام.

ويبدو من جولة كوربين في الأردن أنه يحاول تعزيز مقومات سياسته الخارجية؛ حيث قام أيضا بجولة يوم الجمعة، في مخيم الزعتري، أكبر مخيمات اللاجئين السوريين، وقال للصحفيين إن حكومة بريطانية عمالية ستعمل جاهدة على تجديد عملية السلام، مؤكدا أنه حال عدم التوصل إلى حل بشأن الأزمة السورين سيستمر النزاع وسيموت مزيد من الناس أو سيتوجهون إلى مخيمات اللاجئين، سواء في الأردن أو أوروبا أو أي مكان آخر.

تعليقات