سياسة

وزراء فلسطينيون: نتمنى فتح معبر رفح بشكل دائم ونشكر السيسي

السبت 2017.11.18 09:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 903قراءة
  • 0 تعليق
معبر رفح - أرشيفية

معبر رفح - أرشيفية

قدّم عدد من الوزراء والمسؤولين الفلسطينيين، السبت، الشكر إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بعد قرار فتح معبر رفح لمدة 3 أيام لتحفيف معاناة العالقين، متمنين أن يتم فتح المعبر بشكل دائم وعلى مدار الساعة، مشيرين إلى أن ذلك يحتاج إلى "قرار سياسي". 

واجتازت 10 حافلات تقل حوالي 700 مسافر فلسطيني المعبر باتجاه الأراضي المصرية، وذلك تحت إدارة السلطة الفلسطينية لأول مرة منذ 10 سنوات، وفق ترتيبات اتفق عليها بين وزارة الداخلية بغزة وهيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية.

 وبحسب الاتفاق يتجمع المسافرون في خان يونس، ومن ثم يتحركون باتجاه المعبر الحدودي حيث الإشراف الكامل لطواقم السلطة الفلسطينية.

وقال مفيد الحساينة، وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، عضو لجنة تسلم المعابر، السبت، نشكر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجهاز المخابرات العامة المصرية؛ لدورهما في فتح المعبر للتخفيف عن العالقين.

وكان مفيد الحساينة برفقة وزير العمل الفلسطيني مأمون أبوشهلا، قاما بجولة للاطلاع على سير العمل في معبر رفح البري، وذلك بتوجيهات من رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وأشاد أبوشهلا بسير العمل في المعبر ونجاح الطواقم في تسهيل سفر المواطنين، مؤكداً أن فتح المعبر بشكل دائم على مدار الساعة بحاجة إلى "قرار سياسي".

وأكد أبوشهلا جاهزية طواقهم لعمل المعبر على مدار الساعة، معرباً عن أمله في أن يكون فتح معبر رفح هذا اليوم بداية لفتحه بشكل دائم.

ونبه أبوشهلا إلى وجود أفكار عديدة من أجل التغلب على الصعوبات التي تواجه المسافرين بسبب الوضع الأمني في سيناء، دون أن يوضح طبيعة هذه الأفكار.

كما ثمّن التعاون والتنسيق بين الشرطة في غزة وهيئة المعابر الذي سهل عملية تنظيم وتدفق المسافرين إلى المعبر.

ومن جانبه ذكر إياد البزم، الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، أنه لأول مرة يفتح معبر رفح بعد عملية نقل المسؤوليات للإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة ضمن اتفاق المصالحة وتوحيد المؤسسات الرسمية الفلسطينية بين الضفة وغزة.

وقال البزم، في تصريح صحفي، تلقت "بوابة العين" نسخة منه، إنه "تبذل الأجهزة الأمنية وطواقم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة جهوداً كبيرة من أجل أن يعمل المعبر بأفضل صورة ويجري ذلك بالتنسيق مع إدارة المعابر والحدود".

وأضاف "نتطلع أن يكون اليوم هو بداية مرحلة جديدة من عمل معبر رفح على أساس الفتح الدائم وإنهاء معاناة شعبنا في قطاع غزة، ونقدم في سبيل ذلك كل ما نستطيعه".

وأعلنت السلطات المصرية، السبت، فتح معبر رفح البري لمدة 3 أيام وذلك لأول مرة في ظل إدارته من قبل حكومة الوفاق الوطني. 

واستلمت السلطة الوطنية الفلسطينية رسمياً في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني معابر قطاع غزة، تنفيذاً لاتفاق المصالحة مع حركة حماس، برعاية مصرية، وشمل الاستلام معبري بيت حانون (إيريز) للأفراد، وكرم أبوسالم( كيرم شالوم) للبضائع، وكلاهما على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، إلى جانب معبر رفح الحدودي مع مصر. 

ووقعت حركتا حماس وفتح في الـ12 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقاً برعاية مصرية في القاهرة، ينص على تمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام كامل مهامها في قطاع غزة، ونص الاتفاق على تسليم المعابر للسلطة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، على أن يجري استكمال تمكين الحكومة حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.


تعليقات