مجتمع

أبوظبي.. "العالمي لطب الأطفال" يستعرض آخر مستجدات التشخيص والعلاج

الأحد 2017.10.15 05:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 764قراءة
  • 0 تعليق
مشاركون في المؤتمر العالمي الرابع لطب الأطفال

مشاركون في المؤتمر العالمي الرابع لطب الأطفال

احتضنت أبوظبي -على مدى 3 أيام- المؤتمر العالمي الرابع لطب الأطفال الذي نظمه مركز "كيدز هارت" خلال الفترة من 11 وحتى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بالاشتراك مع المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأمريكية ومستشفى نيويورك "بريسبيتيرن".

واستعرض المشاركون آخر المستجدات بمجال تشخيص وعلاج الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال، وحالات اضطراب كهرباء القلب، والأمراض الجلدية لدى الأطفال والبالغين، وأحدث التقنيات العلاجية والجراحية المستخدمة في حالات أورام النخاع الشوكي وتشوهات الوجه والشفتين، والعلاج الجراحي لتشوهات الجهاز الهضمي.

وقد حاضر في المؤتمر نخبة من كبار الأساتذة الخبراء المتخصصين في طب الأطفال من أكثر 11 دولة بينها الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية، بالإضافة إلى دولة الإمارات بمشاركة أكثر من 1000 طبيب متخصص من العاملين في المؤسسات العلاجية من داخل دولة الإمارات وخارجها.

وأوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض القلب لدى الأطفال، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر تتضمن 24 محاضرة علمية بمجال طب الأطفال وتفرعاته المختلفة، و14 ورشة عمل تمحورت جميعها حول مختلف الأمراض التي تصيب الأطفال وسبل الوقاية منها وعلاجها، بما يتيح للأطباء المشاركين مساحة أكبر للاطلاع على آخر المستجدات بمجال تشخيص علاج هذه الامراض للارتقاء بمستوى معارفهم ومهاراتهم.

وأشار الدكتور محمد سليمان، استشاري أمراض القلب لدى الأطفال، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، إلى أن فريقا من كبار أساتذة طب الأطفال بجامعة كولومبيا الأمريكية أجروا على هامش المؤتمر فحصا شاملا لنحو 100 حالة لأطفال مواطنين من مختلف مناطق دولة الإمارات ممن يعانون من تشوهات خلقية في القلب، خضع 30 طفلا من بينهم لعمليات جراحية في وقت سابق بمقر مستشفى الجامعة في الولايات المتحدة. 

ويضم الفريق كلا من الدكتور إيميل باشا، استشاري ورئيس قسم جراحة القلب بجامعة كولومبيا، والدكتور إيريك سلفر استشاري ورئيس قسم كهرباء القلب، ومعهما كل من الدكتور محمد حمدان والدكتور محمد سليمان، استشاريا قلب الأطفال بمركز القلب للأطفال والأستاذان المساعدان بجامعة كولومبيا.

وأكد الدكتور حسام زكريا عودة، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، ومدير مركز القلب الطبي في العين، أهمية المؤتمر الذي حظي باعتماد دائرة الصحة بأبوظبي، ودعم هيئة أبوظبي للسياحة، والذي يستضيف نخبة من كبار أطباء وأساتذة طب الأطفال من مستشفى جامعة كولومبيا بنيويورك المعروفة بريادتها على هذا الصعيد، ما يعتبر مكسبا كبيرا من حيث حجم الإفادة المرجوة والتي يتحصل عليها الأطباء المتخصصون بطب الأطفال، والذين سيتحصل كل منهم على 27 ساعة معتمدة في التعليم الطبي المستمر. 

ولفت عودة إلى أن استثمار زيارة هذه النخبة من الخبراء العالمين في فحص ومعاينة أكثر من 100 حالة دقيقة وصعبة لأطفال يعانون من تشوهات في القلب يعد مكسبا كبيرا يضاعف من أهمية المؤتمر. 

هذا وقد تم -على هامش فعاليات المؤتمر العالمي الرابع لطب الأطفال- افتتاح أحدث فروع "كيدز هارت" بأبوظبي، وهو الثالث من نوعه الذي يفتتحه المركز في دولة الإمارات بعد فرعيه في كل من العين ودبي.

تعليقات