ثقافة

المؤرخ الأمريكي بيتر جران ضيف أمسية "الهوية والتاريخ" في مصر

الأربعاء 2018.11.21 04:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
المؤرخ والكاتب الأمريكي بيتر جران

المؤرخ والكاتب الأمريكي بيتر جران

ينظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر، بأمانة الدكتور سعيد المصري، أمسية ضمن فعاليات منتدى الحوار الثقافي تحت عنوان "الهوية والتاريخ"، وتستضيف المؤرخ الأمريكي البروفيسور بيتر جران، ويعقبها حوار مفتوح مع عدد من المثقفين والمهتمين، وذلك في السادسة مساء الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول المقبل بمقر المجلس بساحة الأوبرا.  

يتناول الحوار منهج كتابة التاريخ متخذاً حقبة العصر العثماني في مصر نموذجا، إلى جانب نقد منهج الاستشراق الذي يتم تطبيقه لتفسير تاريخ العالم، والذي عجز عن ذلك، كما يتم طرح رؤية مختلفة لقراءة التاريخ من خلال مناقشة أجزاء من مؤلفات الدكتورة نيللي حنا، وكتاب "مائتا عام على الحملة الفرنسية" لكل من الدكتور ناصر إبراهيم والراحل الدكتور رؤوف عباس.

يشار إلى أن البروفيسور بيتر جران أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل اشتهر بكتابه المهم "الجذور الإسلامية للرأسمالية.. مصر 1760-1840"، الذي أثار اهتماماً كبيراً عند إصداره في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وترجمه المؤرخ الراحل الدكتور رؤوف عباس، حيث استعرض اتجاه الرأسمالية الغربية حينئذ باعتبارها تحمل في طياتها جذورا إسلامية، وله العديد من المؤلفات الأخرى القيمة، منها "ما وراء المركزية الأوروبية" و"صعود أهل النفوذ".

المؤرخ والكاتب الأمريكي بيتر جران

تعليقات