مجتمع

صورك عبر مواقع التواصل الاجتماعي دليل على اكتئابك

الجمعة 2017.8.11 05:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1134قراءة
  • 0 تعليق
مواقع التواصل يمكن أن تساعد في الكشف عن مشكلات الصحة النفسية مبكرا

الأشخاص الأكثر صحة وسعادة ينشرون صورا أكثر سطوعا

قبل أن ننشر صورنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام، يميل معظمنا إلى تعديلها باستخدام الفلتر أو التأثير الذي يجعل الشمس أكثر حمرة أو الحقل الأخضر أكثر خضارا، أو بمعنى آخر الذي يعزز إضاءة الصورة وألوانها.

وبالرغم من أنك قد لا تفكر كثيرا في الخيارات التي تتخذها أثناء تعديل صورك قبل نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنها تكشف في الواقع الكثير عن صحتك، وربما تكون مؤشرا على إصابتك بالاكتئاب، حسب موقع نت دكتور البريطاني.

توصلت دراسة نفسية حديثة أجرتها جامعتا هارفارد وفيرمونت الأمريكيتين إلى أن هناك العديد من المؤشرات التي تدل على الاكتئاب موجودة في الصورة التي يتم نشرها عبر انستجرام.

طلب العلماء من المتطوعين في الدراسة مشاركة منشورات عبر حساباتهم في موقع انستجرام، بالإضافة إلى تاريخ صحتهم النفسية، وجمع الباحثون 43.950 صورة منشورة على انستجرام من قبل 166 شخصا مختلفا، وكان عدد الأشخاص الذين عانوا من اكتئاب خلال الثلاث سنوات الماضية 71 وهو عدد أصغر قليلا من نصف عدد المتطوعين.

وتم تحليل الصور من حيث درجات السطوع والظل واللون، وتم تحديد مؤشرات الاكتئاب فيها من خلال برنامج كمبيوتر جديد يمكنه التعرف على الاكتئاب في الصور التي يتم رفعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة دقة تصل إلى 70%.

ووجد القائمون على الدراسة أيضا أن المشاركين الأكثر صحة وسعادة فضلوا استخدام الفلاتر والتأثيرات الأكثر سطوعا مثل فلتر Valencia.

ويظهر البحث أنه يمكن أن تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في تشخيص مشكلات الصحة النفسية في وقت مبكر، كما يمكن أن يؤدي البحث إلى تطوير تطبيقات صحة نفسية يمكن أن تساعد على تشخيص الاكتئاب.


تعليقات