تكنولوجيا

بالصور.. لقطات مبهرة لعالم الفضاء في 2018

الجمعة 2018.11.2 09:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 198قراءة
  • 0 تعليق
سديم ضبابي ومجموعة النجوم المحيطة فوق ناميبيا

سديم ضبابي ومجموعة النجوم المحيطة فوق ناميبيا

المجرات والمذنبات والكواكب جميعها جزء من الكون الواسع، من بين آلاف الصور الفوتوغرافية التي التقطها الهواة والمحترفون للأجرام السماوية والفضاء، اختار المرصد الملكي في جرينتش أجمل صور الفضاء لعام 2018.

الفضاء من الصحراء الأمريكية

تظهر صورة الأمريكي براد جولدبينت المساحات الطبيعية الشاسعة لصحراء موهافه في ولاية يوتا الأمريكية، إضافة إلى المصور نفسه، يمكن رؤية القمر ومجرة أندروميدا، فازت هذه الصورة بالمركز الأول في مسابقة للتصوير وكانت قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه استرليني.


الشفق القطبي في فنلندا

أضواء الشفق تظهر في الصورة وكأنها تمتد إلى ما لا نهاية، واصطاد المصور الفرنسي نيكولا ليفودو هذه الصورة في شمال غرب فنلندا، وكان لديه أقل من دقيقة قبل أن يتلاشى الضوء الظاهر في الصورة.


المجرات القديمة

اكتشفت مجرة "NGC 3521" التي تظهر هنا عام 1784، وهي تبعد حوالي 26 مليون سنة ضوئية عن نظامنا الشمسي، ومن أجل التمكن من التقاط هذه الصورة تم ضبط غالق آلة التصوير للتعرض للضوء لأكثر من 20 ساعة.


القمر السالب

في كثير من الأحيان يعكس الفلكيون الألوان الظاهرة من خلال عرض الصورة السلبية للصورة، كي تتضح التفاصيل الدقيقة في الفضاء، في هذه الصورة أدت هذه الطريقة إلى إظهار صورة واضحة للقمر بينت بعضاً من خصائص تربته.


تكوّن كسوف الشمس

أثناء الكسوف الشمسي في أغسطس/آب 2017، التقطت هذه الصورة من نيكولا ليفودو، وبشكل غير واضح يظهر بالقرب من الشمس وعلى يمين الصورة كوكب المريخ بلونه الأحمر.


كوكب الزهرة

قبيل غروب الشمس، التقطت هذه الصورة الرشيقة لكوكب الزهرة، باستخدام تقنية معقدة تعتمد على كاميرا فيديو خاصة ذات أبعاد بؤرية حادة سمحت للمصور في النهاية بالحصول على هذا المشهد.


المذنبات في بحر النجوم

صورة تظهر كوكبة نادرة من الأجرام السماوية، إضافة إلى مجموعة النجوم الزرقاء المسماة "بلييديس" (يمين)، يظهر أيضا مذنبان لامعان يسبحان في أعماق الكون، تم التقاط هذه الصورة من قبل داميان بيتش.


أضواء غير واضحة

يمكن لأضواء المدينة أن تتناغم بشكل جميل مع تلألؤ النجوم، والتقطت هذه الصورة من قبل الهنجاري فيرينتس سيمار أثناء تكون الضباب في فصل الشتاء، وتظهر مسارا واضحا للنجوم نظراً لوقت التعرض الطويل فوق الأفق.


سديم فوق ناميبيا

في ناميبيا، يجدر النظر إلى السماء في الليل، هذه الصورة التقطها ماريو كوجو وتظهر سديما ضبابيا ومجموعة النجوم المحيطة به.


نيزك في الدولوميت

كان المصور فابيان دالبياز، البالغ من العمر 15 عاما، في المكان المناسب والوقت المناسب، حيث التقط بعدسة بحجم 50 مليمترا هذه الصورة المذهلة للنيازك خلف جبال الدولوميت الجنوبية، وفي الصورة يظهر القمر فوق مشهد خريفي.


على درب التبانة

التقط تيان هونج لي هذه الصورة الأخاذة بما يشبه الفرشاة الضخمة، وهي في الواقع مجرة تحتوي على ما يقدر بمائة إلى 300 مليار نجم، بما في ذلك نظامنا الشمسي مع الأرض.


تعليقات