سياسة

بومبيو يصل إلى الإمارات ضمن جولته بالشرق الأوسط

السبت 2019.1.12 01:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 674قراءة
  • 0 تعليق
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الجمعة، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن جولته بالشرق الأوسط، بعد زيارته الأردن ومصر والبحرين.

وخلال كلمة ألقاها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أمس الخميس، انتقد بومبيو الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، واتهمه بنشر الفوضى جراء تخليه عن الشرق الأوسط وتركه المتطرفين والنفوذ الإيراني. 

وقال بومبيو: "إن الولايات المتحدة قوة خير في الشرق الأوسط"، مضيفاً أن أوباما جعل من أمريكا قوة تسبب معاناة المنطقة.

وأشاد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الخميس، بكلمة بومبيو في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤكداً أنها تدعم الاستقرار الإقليمي.

وأفاد قرقاش في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أن: "كلمة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مهمة في دعمها للاستقرار الإقليمي وتشخيصها للأخطار التي تواجه المنطقة".

وتابع أن "واشنطن عبر وزيرها تؤكد أهمية تحالفاتها ودعم أصدقائها، رسائل ضرورية مبنية على دور الدولة الوطنية وسيادتها".

وكان بومبيو ذكر في خطابه، الخميس، أن تردد واشنطن في مرحلة سابقة، تسبب في نشر "داعش" للإرهاب بسوريا والعراق وعدة بلدان أخرى، مشدداً على أن الولايات المتحدة شكّلت تحالفاً بغية تحرير الأراضي التي سيطر عليها تنظيم داعش، ما أسهم في تحرير 99% من هذه المناطق.

وتوجه وزير الخارجية الأمريكي بالشكر إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على شجاعته، موضحاً أن بلاده تسعى لشراكة أقوى مع مصر، لإحراز مزيد من التقدم.

وثمّن بومبيو دور السعودية والإمارات وجهودهما الكبيرة من أجل ضمان استقرار المنطقة، مضيفاً أن العقوبات الأمريكية ضد إيران تُعد الأقسى، وستبقى حتى يغير نظام طهران من سياساته.

تعليقات