سياسة

بومبيو من القاهرة: سنظل شريكا راسخا في الشرق الأوسط

الخميس 2019.1.10 03:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي خلال لقاء نظيره المصري في القاهرة

وزير الخارجية الأمريكي خلال لقاء نظيره المصري في القاهرة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن بلاده ستظل شريكا راسخا في الشرق الأوسط، مؤكدا أن واشنطن تدعم القاهرة في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف بومبيو -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري بالقاهرة اليوم الخميس- أن المحادثات المشتركة مع الرئيس السيسي ووزير الخارجية المصري تضمنت مناقشة الأزمة الليبية، مشيرا إلى دعم واشنطن لموقف القاهرة في دعم العملية السياسية بالأراضي الليبية.

وثمن وزير الخارجية الأمريكي، جهود مصر والرئيس السيسي في دعم الحريات الدينية بمصر، منوها إلى مناقشة خطوات مصر في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وملف حقوق الإنسان. 

وأوضح أن الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي مستمرة، مضيفا أننا نجحنا في القضاء على 90% من التنظيم الإرهابي في سوريا، وأن حملات واشنطن ضد إرهاب النظام الإيراني أيضا مستمرة.

من جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن لقاء بومبيو مع الرئيس السيسي أكد على عمق العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف وزير الخارجية المصري أن جماعة الإخوان إرهابية ولا يختلف سلوكها عن تنظيم "داعش" الإرهابي، مؤكدا أن هناك تنظيمات متطرفة منتشرة في سوريا وليبيا خلافا لداعش وعلى رأسهم جماعة الإخوان التي ترتكب أعمال عنف ضد المدنيين.

وأشار إلى أن هناك تنظيمات إرهابية تنتشر وتتمدد في أفريقيا، من بينهم بوكو حرام، موضحا أن سلوك التنظيمات الإرهابية واحد ويتشابه، خاصة وأن جماعة الإخوان سلوكها يتشابه مع ممارسات داعش في سوريا والعراق.

وكان مايك بومبيو قد التقى، الخميس، مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارة رسمية للعاصمة المصرية القاهرة. 

وأثنى وزير الخارجية الأمريكي على المحادثات التي أجراها مع الرئيس السيسي، خلال اللقاء الذي جمعهما.. وأكد بومبيو -في تغريدة عبر "تويتر"- أن "العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تعد واحدة من أقوى وأشمل علاقات بلادنا في منطقة الشرق الأوسط".

تعليقات