اقتصاد

مميش: ميناء شرق بورسعيد يستعد لاستقبال استثمارات بمليارات الدولارات

الأربعاء 2018.11.14 04:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 640قراءة
  • 0 تعليق
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه تم تجهيز البنية التحتية لميناء شرق بورسعيد الذي سيكون أهم ميناء في مصر مستقبلاً، استعداداً لاستقبال استثمارات تم إبرام عقودها، خلال الفترة الأخيرة، ببضعة مليارات من الدولارات.

وأوضح مميش، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن مصر أنفقت 20 مليار جنيه بالبنية التحتية لتطوير ميناء شرق بورسعيد وتجهيز المنطقة الصناعية الملحقة بالميناء حتى يكون أحد أهم محاور الخدمات اللوجستية بالمنطقة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على 146 مشروعاً حتى الآن ما بين مستثمرين أوروبيين وآسيويين ومصريين بالمنطقة، حيث تم الانتهاء من مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة 5 كيلومترات مربعة باستثمارات قدرها 7 مليارات دولار.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى توقيع اتفاق آخر مع شركة بولوريه الفرنسية وتحالف تويوتا و"إن. واي. كي" العالمي، لتنفيذ محطة لتداول السيارات فى أرصفة شرق بورسعيد الجديدة بطول 600 متر، وساحة تداول بنحو 240 ألف متر مربع باستثمارات قدرها 220 مليون دولار، سيتم البدء في ضخها في النصف الأول من 2019.

هذا فضلاً عن تسليم المجموعة البافارية الألمانية ٥٠٠ ألف متر مربع، لبدء إقامة مصنعين من بين 5 مصانع تعتزم الشركة تدشينها، علماً أن هناك 3.5 مليون متر جارٍ تجهيزها للمشروعات، بحسب مميش.

وشدد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم العمل على جذب استثمارات جديدة بالتوازي مع تسوية المشكلات العالقة مع المستثمرين منذ عام 1998 سواء كانت تتعلق بالأراضي أو التراخيص، وهي ما أثمرت عن تحريك المياه الراكدة لهذه الاستثمارات إلى جانب توفير عائدات للهيئة بقيمة 3.4 مليار جنيه.

وأكد أننا نعمل على تكامل هذه الاستثمارات المتنوعة سواء في قطاعات صناعية أو لوجستية مع توفير أعلى مستوى من الكفاءة في إدارة ميناء شرق بورسعيد، وذلك بالتعاقد مع شركة سيسكو ترانس العالمية لإدارة أرصفة الميناء، بالتزامن مع إجراء مباحثات مع شركة "سي. إم. إية" الفرنسية وهيئة موانئ سنغافورة، للعمل في الميناء لقدرتها على جذب أكبر الخطوط الملاحية عالمياً.

وتابع مميش: "تحفيزًا لجذب الخطوط الملاحية قمنا بتخفيض رسوم بعض خدمات ميناء شرق بورسعيد بنسب وصلت إلى 60% لتشجيع رسو السفن وتداول الحاويات.

وأعلنت شركة ميرسيك العالمية عن دراسة زيادة عمليات تداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد للاستفادة من التخفيضات الجديدة.

تعليقات