مجتمع

اللحم والشوكولاتة مفيدان لمرضى التهاب الأمعاء

الجمعة 2017.8.4 04:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 510قراءة
  • 0 تعليق
البروتينات ومنتجات الألبان تهدئ الأمعاء

البروتينات تخفف من آلام الأمعاء

في دراسة مثيرة للجدل، كشفت جامعة واشنطن عن أن ما هو متعارف عليه منذ سنوات عديدة بأن اللحم الأحمر والشوكولاتة يضران بمرضى الأمعاء غير صحيح بالمرة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نقلا عن الدراسة، أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات ومنتجات الألبان يمكن أن يساعد على تخفيف الالتهابات المؤلمة لأعراض مرضى التهاب الأمعاء.


وفي حين ينصح عادة المرضى بتفادي اللحوم والألبان لتهدئة أعراضهم، وجد العلماء في جامعة واشنطن أن حمض تريبتوفان الأميني الموجود بشكل أساسي في البروتينات يساعد على تطوير الخلايا المناعية التي تعزز الأمعاء.

وأوضح العلماء أن الخلايا المناعية تقوي الأمعاء للتأكد من أن الميكروبات الضارة المخبأة في الطعام لا تتسلل إلى الجسم. وهكذا فإن الخلايا التي تسبب الالتهاب تتوازن مع الخلايا التي تقوي الأمعاء، وتحمي الجسم دون الإضرار بالأنسجة الحساسة.

ومن خلال التجارب المعملية عثر العلماء على نوع من الخلايا المناعية في الفئران التي تحمل بكتيريا محددة في أمعائها. وتحتاج البكتيريا للتربتوفان -واحدة من اللبنات الأساسية للبروتينات- لتحريك مظهر الخلايا. وكلما ازداد التربتوفان لدى الفئران في نظامهم الغذائي؛ تكثر الخلايا المناعية لديهم.

وإذا انطبق الأمر ذاته على البشر فإن اتباع نظام غذائي غني بالربتوفان قد يعزز بيئة الأمعاء ويجعلها أكثر قوة وتحملا وأقل التهابا.

تعليقات