صحة

"الصحة" الإماراتية توقع مذكرتي تفاهم لتوفير الدواء لمرضى السرطان مجانا

الأربعاء 2018.10.3 09:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 76قراءة
  • 0 تعليق
وزارة الصحة الإماراتية - صورة أرشيفية

وزارة الصحة الإماراتية - صورة أرشيفية

وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية مذكرتي تفاهم مع شركتي"أسترازينيكا" و"باير" الشرق الأوسط الطبيتين، بهدف توفير الأدوية بشكل مجاني لمدة عام كامل لعدد من مرضى السرطان وانحلال البقعة الصفراء وضعف البصر من محدودي الدخل، في إطار مبادرات "عام زايد" 2018.

ووقع المذكرتين، في مقر الوزارة بدبي، الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، وسامر الحلاق الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لدى شركة "أسترازينيكا"، وهينريك وولف مدير إدارة شركة "باير" الشرق الأوسط.

وأكد الدكتور أمين الأميري، في كلمته، أهمية توقيع مذكرتي التفاهم ضمن مبادرات "عام زايد" تخليدا لإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال تأمين العلاج مجانا لذوي الدخل المحدود وفي إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الوزارة مع أهم الشركات الدوائية في العالم، معبرا عن سعادته بتفعيل برامج دعم المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط وفقا لخطة العلاج وحسب وصفة الطبيب المعالج، والتي تتماشى مع سياسة الوزارة وحرصها على توفير العلاج المناسب للمرضى ضمن رؤية الدولة 2021 الرامية إلى تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية.

وأضاف أن المرضى يمكنهم من خلال هذه المبادرة الحصول على بعض الأدوية الخاصة بشركتي "أسترازينيكا" و"باير"، ويعتمد عدد العبوات الموفرة على إمكانيات المريض المادية، بهدف تحسين التزام المرضى بالعلاج حسب الخطة العلاجية الموضوعة من الطبيب المعالج.

وأوضح الأميري أن شركة "أكسيوس" للتثقيف الصحي هي المسؤولة عن التنسيق مع الجمعيات الخيرية والجمعيات غير الحكومية وشركاء البرنامج كالأطباء المرخصين والصيدليات ووكلاء الدواء المدعوم بالبرنامج؛ لضمان سهولة سير عمل البرنامج وإدارة رحلة البرنامج للمريض والتواصل الدوري معه، فضلا عن ضمان وصول الدواء المناسب حسب الخطة العلاجية، وبما يسهم في دعم المريض.

فيما أكد سامر الحلاق أهمية التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتفعيل هذه المبادرة المهمة التي تُسهم في تعزيز جهود الوزارة، الرامية في بناء نظام صحي يتمتع بجودة عالية ومعايير عالمية.

بدوره، أشاد هينريك وولف بأهمية مذكرة التفاهم مع الوزارة، ودورها في تفعيل برامج دعم المرضى للتخفيف من معاناتهم، لا سيما شريحة محدودي الدخل.

تعليقات